الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

حلم الثانية يراود آينتراخت ورينجرز في نهائي الدوري الأوروبي

حلم الثانية يراود آينتراخت ورينجرز في نهائي الدوري الأوروبي

كأس الدوري الأوروبي (غيتي)

يلتقي آينتراخت فرانكفورت الألماني، مع جلاسكو رينجرز الاسكتلندي، الأربعاء، على ملعب «لا كارتوخا» في إشبيلية، برسم نهائي الدوري الأوروبي.

ويتطلع كل من الفريقين إلى أن يصبح أول فريق من بلاده يحرز لقب البطولة بشكلها ومسماها الحالي «الدوري الأوروبي»، حيث سيكون النهائي هو الـ13 فقط في تاريخ الدوري الأوروبي، منذ تغيير مسمى البطولة من كأس الاتحاد الأوروبي.

وعلى مدى الـ12 نسخة الماضية، لم يسبق لأي فريق من ألمانيا أو اسكتلندا أن توج باللقب. ولكن الفائز في مباراة الغد سيتوج بلقبه الثاني في البطولات الأوروبية، حيث سبق لآينتراخت التتويج بلقب هذه البطولة بمسماها القديم «كأس الاتحاد الأوروبي» عندما فاز على بوروسيا مونشنغلادباخ في نهائي عام 1980. وفي المقابل، سبق لرينجرز التتويج بلقب كأس الكؤوس الأوروبية في 1972، بالتغلب على دينامو موسكو الروسي في المباراة النهائية التي أقيمت بمدينة برشلونة، وهو ما يمنح الفريق بعض التفاؤل قبل النهائي الذي سيقام أيضاً في إسبانيا.

طريق الفريقين نحو النهائي

بعد غياب عن المشاركة الأوروبية في موسم (2020/2021)، عاد آينتراخت فرانكفورت لخوض فعاليات الدوري الأوروبي في الموسم الحالي، لتكون المشاركة الثالثة له في دور المجموعات للبطولة بآخر 4 مواسم والرابعة للفريق في تاريخ البطولة.

وخاض آينتراخت بطولة الدوري الأوروبي هذا الموسم، بعد فوزه بالمركز الخامس في الدوري الألماني في موسم (2020/2021).

ولم يسبق أن فشل آينتراخت في اجتياز دور المجموعات بأي من مشاركاته المختلفة في الدوري الأوروبي، ولكن أفضل نتيجة سابقة له في البطولة كانت بلوغ المربع الذهبي في موسم (2018/2019)، حيث سقط أمام تشيلسي الإنجليزي بركلات الترجيح.

ولكن الفريق شق طريقه بنجاح هائل في البطولة هذا الموسم ليبلغ المباراة النهائية للمرة الأولى، علماً بأنه توج بلقب البطولة بمسماها القديم «كأس الاتحاد الأوروبي» في موسم (1979/1980).

وبلغ آينتراخت النهائي في الموسم الحالي عبر 7 انتصارات، و5 تعادلات، ولم يخسر أي مباراة في البطولة حتى الآن، وسجل لاعبوه 20 هدفاً، واهتزت شباك الفريق 12 مرة.

وأزاح النادي الألماني في طريقه إلى النهائي، ريال بيتيس في ثمن النهائي، و برشلونة في ربع النهائي، ووستهام في نصف النهائي.

من جانبه، بعدما كسر سطوة واحتكار سلتيك على لقب الدوري الاسكتلندي، وتوج بلقب البطولة المحلية في موسم (2020/2021)، حجز رينجرز مقعده في الدور التمهيدي الثالث لبطولة دوري أبطال أوروبا. ولكن الفريق أخفق في بلوغ دور المجموعات بدوري الأبطال إثر هزيمته أمام مالمو السويدي، لينتقل إلى دور تحديد المتأهلين لدور المجموعات في مسابقة الدوري الأوروبي.



وفي هذا الدور، فاز رينجرز على ألاشكيرت الأرميني بهدف نظيفة ذهاباً، وتعادل معه سلبياً في مباراة الإياب، ليتأهل إلى دور المجموعات بالدوري الأوروبي.

وبعد بداية متذبذبة المستوى في دور المجموعات، قدم رينجرز أداء ونتائج أفضل في الأدوار الإقصائية للبطولة ليشق الفريق طريقه بنجاح إلى المباراة النهائية، علماً بأنه خسر النهائي من قبل في موسم (2007/2008) عندما كانت البطولة لا تزال بمسماها القديم «كأس الاتحاد الأوروبي».

وبلغ رينجرز النهائي في الموسم الحالي عبر 7 انتصارات، و5 تعادلات، وهزيمتين بما في هذا فوزه وتعادله مع بوروسيا دورتموند الألماني في الدور الفاصل المؤهل لثمن النهائي، بعد احتلاله المركز الثاني في المجموعة الأولى، وسجل لاعبوه 22 هدفاً، واهتزت شباك الفريق 15 مرة.

وأزاح رينجرز من طريقه ريد ستار بلجراد الصربي في ثمن النهائي، وسبورتنج براجا البرتغالي في ربع النهائي، ولايبزج الألماني في نصف النهائي.

تاريخ مواجهات الفريقين

يلتقي الفريقان بعد 62 عاماً من المواجهة السابقة الوحيدة بينهما في البطولات الأوروبية، والتي شهدت تفوقاً هائلاً للفريق الألماني على رينجرز، حيث فاز إنتراخت فرانكفورت (6 ـ واحد) ذهاباً، ثم (6ـ3) إياباً في المواجهة مع رينجرز بالمربع الذهبي لبطولة كأس الأندية الأوروبية البطلة (دوري الأبطال حالياً).

ولكن هذا الفوز العريض لم يمنع إنتراخت من السقوط (3ـ7) أمام ريال مدريد في النهائي وقتها.

وعلى مدى تاريخ مشاركاته في البطولات الأوروبية، خاض إنتراخت مواجهة واحدة فقط أمام الأندية الاسكتلندية حيث كانت أمام أبردين في الدور الأول لنسخة (1979 / 1980) من مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي عندما فاز إنتراخت بهدف نظيف على ملعبه وتعادل بهدف لمثله في جلاسكو.

وفي المقابل، يمتلك رينجرز تاريخاً طويلاً من المواجهات مع الأندية الألمانية في البطولات الأوروبية، يشمل 52 مباراة ليكون أكبر عدد من المواجهات لرينجرز مع فرق من اتحاد وطني واحد على مدار تاريخه في البطولات الأوروبية.

وخلال هذه المواجهات، كان السجل متوازناً تماماً لرينجرز، حيث حقق الفريق 18 انتصاراً، وخسر 18 مباراة، وتعادل في 15 مباراة، ولا يختلف الحال كثيراً فيما يتعلق بمباريات الأدوار الإقصائية، من بين هذه المواجهات حيث فاز الفريق في 10 مباريات وخسر 11 أمام أندية ألمانيا.

ويشير سجل مباريات الفريقين في الدوري الأوروبي هذا الموسم، على تفوق آينتراخت في المباريات التي يخوضها خارج ملعبه، حيث حقق الفريق الفوز في 5 من المباريات الستة التي خاضها خارج ملعبه بالبطولة هذا الموسم وإن حقق الفوز بهامش هدف واحد فقط في كل مباراة وتعادل في المباراة الأخرى بهدف لمثله أمام فناربخشة التركي.

وفي المقابل، وبعد إخفاقه في الدور التأهيلي الثالث لدوري أبطال أوروبا، وانتقاله للعب في الدوري الأوروبي بداية من الدور الفاصل لتحديد المتأهلين لدور المجموعات، فاز الفريق في مباراة واحدة، وخسر 4 مباريات، وتعادل في 3 من المباريات الثمانية التي خاضها خارج ملعبه.

وكان هذا الفوز على بوروسيا دورتموند في الدور الفاصل لتحديد المتأهلين لثمن النهائي، قبل أن يخسر الفريق جميع المباريات الثلاثة التالية خارج ملعبه.

تجدر الإشارة أيضاً إلى أن الفوز على دينامو موسكو في نهائي كأس الأندية أبطال الكؤوس قبل 50 عاماً، لا يزال هو الفوز الوحيد لرينجرز على الملاعب الإسبانية، فيما خسر الفريق 9 مرات وتعادل 3 مرات على هذه الملاعب الإسبانية.