السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

ما هي النتيجة التي ستؤدي إلى لعب مباراة فاصلة لتحديد بطل البريمييرليغ؟

ما هي النتيجة التي ستؤدي إلى لعب مباراة فاصلة لتحديد بطل البريمييرليغ؟

بيب غوارديولا ويورغن كلوب (غيتي)

تأجل حسم لقب الدوري الإنجليزي الممتاز حتى الجولة الأخيرة، عقب قلب ليفربول لتأخره ضد ساوثهامبتون بهدف نظيف إلى انتصار بهدفين لواحد ليلة الثلاثاء، ضمن منافسات الجولة الـ37 (قبل الأخيرة) من الدوري الإنجليزي الممتاز.

وتقدم ساوثهامبتون بهدف سجله ناتان ريدموند في الدقيقة الـ13، وتعادل ليفربول عن طريق تاكومي مينامينو في الدقيقة الـ27، قبل أن يسجل جويل ماتيب الهدف الثاني لفريق ليفربول في الدقيقة الـ67.

وتمكن ليفربول من تحقيق الفوز ليرفع رصيده إلى 89 نقطة من 37 مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، لكن هذا لا يزال يضعه خلف مانشستر سيتي قبل جولة واحدة من النهاية.

وهذا يعني أن مان سيتي بيب غوارديولا، الذي تعادل بهدفين لمثلهما مع وست هام يوم الأحد، سيفوز بلقب الدوري للمرة الرابعة في آخر 5 مواسم، إذا تغلب على أستون فيلا على ملعب «الاتحاد» يوم الأحد المقبل.

أي شيء أقل من الفوز بالنسبة للمان سيتي، يمكن أن يقدم اللقب على طبق من ذهب للمطارد ليفربول.

يستضيف الريدز ولفرهامبتون على ملعب «آنفيلد» يوم الأحد، وسيمنحهم الفوز اللقب، إذا تعادل السيتي أو خسر على أرضه أمام أستون فيلا.

اقرأ أيضاً.. السيتي وليفربول.. هل يُحسم لقب البريمييرليغ بمباراة فاصلة؟

ما هي النتيجة التي ستؤدي إلى لعب مباراة فاصلة لتحديد بطل البريمييرليغ؟

يتم تحديد البطل بحسب فارق الأهداف، إذا حصل هناك تعادل في عدد النقاط بنهاية الموسم، وإذا تعادل الفريقين أيضاً في فارق الأهداف، يتم منح اللقب لأكثر فريق سجل أهدافاً خلال الموسم، وفي حال التساوي أيضاً يتم اللجوء إلى نقاط المواجهات المباشرة، وإذا استمر التعادل يتم تتويج الفريق الذي سجل أهدافاً أكثر خارج أرضه في مواجهتي الفريقين المباشرتين. وبالنظر إلى أن مباراتَي الذهاب والإياب بين مان سيتي وليفربول قد انتهت بالتعادل بهدفين لمثلهما، فإن حل الأخير الذي سيتم اللجوء إليه، إذا لم تفصل القواعد السابقة هوية البطل هي لعب مباراة فاصلة.

ويمتلك السيتي فارق أهداف بـ72 هدفاً، مقابل 66 هدفاً لليفربول، ومن المستبعد جداً أن تدخل قاعدة فارق الأهداف في تحديد البطل، إذ أن الفارق لصالح مان سيتي هو 6 أهداف، وسيتوج باللقب بنسبة كبيرة إذا تعادل الفريقين في النهاية في عدد النقاط.

ومن بين السناريوهات التي ستفرض إقامة مباراة فاصلة لتحديد بطل الدوري الإنجليزي هي: خسارة مانشستر سيتي (6ـ صفر) ضد أستون فيلا، وتعادل ليفربول مع وولفرهامبتون (5 ـ 5).