الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

مونديال 2022 يدخل التاريخ بمشاركة 6 حكمات

مونديال 2022 يدخل التاريخ بمشاركة 6 حكمات

ستيفاني فرابارت. (رويترز)

ستكون نسخة مونديال قطر 2022 هي الأولى في تاريخ بطولات كأس العالم لكرة القدم للرجال التي تعين فيها لجنة التحكيم 3 حكام من السيدات و3 أخريات مساعدات لهن.

وقال رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بييرلويغي كولينا: «نحن سعداء جدا بوجود ستيفاني فرابارت من فرنسا وساليما موكاسانجا من رواندا ويوشيمي ياماشيتا من اليابان جنباً إلى جنب مع المساعدات نويزا باك من البرازيل وكارين دياز ميدينا من المكسيك وكاثرين نيسبيت من الولايات المتحدة في كأس العالم».

وأبرز كولينا أن هذه «هي المرة الأولى في التاريخ التي تُحكّم فيها سيدات بعض مباريات البطولة، وما هذا إلا ثمرة للجهود الحثيثة التي انطلقت منذ عدة سنوات في سبيل نشر حكام إناث في بطولات الفيفا للذكور الناشئين والكبار».

اقرأ أيضاً.. فابينيو: ريال مدريد يمتلك شيئاً مختلفاً في دوري الأبطال

وأضاف: «آمل أن يُنظر في المستقبل إلى وجود حكمات في مباريات النخبة لأهم منافسات الرجال على أنه أمر طبيعي، فمن حقهن التواجد في كأس العالم لأنهن يؤدين أدوارهن باستمرار وبمستوى عال جداً، وهذا هو أهم عامل بالنسبة لنا».

وتعد فرابارت، البالغة من العمر 38 عاماً والتي أصبحت دولية منذ عام 2011، هي الأكثر شهرة والأعلى مكانة بين الحكام السيدات بعد إدارتها لأكبر البطولات النسائية، بما في ذلك نهائيات كأس العالم للسيدات، وبعدما أصبحت في عام 2019 أول امرأة تتولى التحكيم في نهائي كأس السوبر للرجال (ليفربول - تشيلسي).

وفي عام 2020 كانت أول امرأة تدير مباراة في دوري أبطال أوروبا (يوفنتوس - دينامو كييف)، كما أصبحت أول امرأة تشارك في الفريق التحكيمي في مباراة ببطولة كأس اليورو للرجال، حيث تم تعيينها كمساعدة للهولندي داني مكيلي في مباراة تركيا وإيطاليا التي افتتحت البطولة.

من جانبها، كانت موكاسانجا هي أول امرأة تدير مباراة في كأس الأمم الأفريقية هذا العام (زيمبابوي-غينيا) بعد أن كانت الحكم الرابع لمباراة غينيا-مالاوي.

بدورها، أدارت ياماشيتا في أبريل الماضي مباراة ملبورن سيتي وجيونام دراجونز في دوري أبطال آسيا.