الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

جوزيه مورينيو.. كل الطرق تؤدي إلى الاستثنائي

جوزيه مورينيو.. كل الطرق تؤدي إلى الاستثنائي

جوزيه مورينيو (غيتي)

من جديد يثبت المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو عبقريته ويرد على الانتقادات القاسية داخل الملعب من خلال تحقيق الإنجازات مع فريق تلو الآخر.

صاحب الـ59 عاماً قالوا عنه إنه انتهى من الجانب التكتيكي وأصبح من الماضي وفي طريقه للنسيان ليرد من خلال تحقيق لقب دوري المؤتمر الأوروبي بالفوز أمام فاينورد الهولندي بهدف دون رد سجله نيكولو زانيولو في الدقيقة 30 خلال المباراة التي أقيمت بالعاصمة الألبانية تيرانا

الرجل الاستثنائي لم يخسر في أي نهائي أوروبي ونجح في 5 نهائيات بالعلامة الكاملة (2 دوري أبطال أوروبا – كأس الاتحاد الأوروبي - الدوري الأوروبي – دوري المؤتمر).

يذكر أن دوري المؤتمر الأوروبي هو ثالث مسابقة الأندية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بجانب بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

اقرأ أيضاً.. الرؤية والأبطال.. تفوق طفيف لريال مدريد وأنشيلوتي على ليفربول وكلوب

دهاء تكتيكي ودموع مورينيو

استغل مورينيو قدراته التكتيكية الرائعة في التفوق على فاينورد حيث اعتمد بقوة على الثلاثي الهجومي تامي أبراهام ونيكولو زانيولو وهنريك مخيتاريان وعندما تعرض الأخير للإصابة في الدقيقة 15 قرر استبداله من خلال منح الفرصة لسيرجيو أوليفيرا.

تفوق روما من خلال الكرات الطولية التي ضربت دفاعات الفريق الهولندي والتي استغلها زانيولو بهز شباك فاينورد كما واصل روما الضغط رغم تسجيل هدفه الأول وحاول البحث عن ثاني الأهداف وهو ما وضع الفريق الهولندي تحت الضغط بشكل مستمر.

وكعادة مورينيو ينجح في الدفاع عن شباك فريقه من خلال صلابة دفاعية بجانب حارس متميز بقيمة البرتغالي روي باتريسيو.

المدرب البرتغالي لم يتمالك دموعه بعد تحقيق الإنجاز الأوروبي لنادي روما وقال في حديث لشبكة «سكاي»: «هناك العديد من الأمور تدور في عقلي الآن في نفس الوقت، كنت في روما منذ 11 شهراً، أدركت في اللحظة التي وصلت فيها ما يعنيه ذلك، لقد نجحنا في كتابة التاريخ، يمكننا بناء مشروع قوي حقاً هنا».

كل الطرق تؤدي إلى مورينيو

أكد مورينيو أن فوزه بلقب دوري المؤتمر الأوروبي حدث تاريخي مؤكِداً أنه سوف يستمر مع فريق العاصمة الإيطالية من أجل مواصلة كتابة التاريخ لا سيما عقب تحقيق اللقب الأوروبي الأول في تاريخ الجيلاروسي.

وقال مورينيو عقب الفوز باللقب في حديث لصحيفة «لاغازيتا ديلو سبورت» الإيطالية: «أحببت ريال مدريد وإنتر وبورتو وتشيلسي ومانشستر يونايتد ولكن مع احترامي لكل هذه الأندية، أنا من مشجعي روما بنسبة 100% وبالطبع سأستمر لموسم جديد».

مورينيو حقق لقب الدوري الأوروبي عام 2017 مع مانشستر يونايتد ثم تراجعت مسيرته حيث تولى تدريب نادي توتنهام الإنجليزي بين نوفمبر 2019 وأبريل 2021، ولم يحقق أي إنجاز يذكر ليرحل عن تدريب الفريق ويذهب لخوض تجربة جديدة في الكرة الإيطالية مع فريق روما.

أكد مورينيو أن وصوله لتدريب روما هدفه بناء مشروع جديد ويبدو أنه فعل ذلك بالفعل وتمكن من منح الفريق لقباً أوروبياً هو الأول في تاريخهم بجانب إعادة النظام في الفريق لتصبح مدينة روما مدينة تعني الكثير للمدرب البرتغالي.

مورينيو عادلَ رقم عملاق يوفنتوس السابق جيوفاني تراباتوني من خلال الفوز بخمسة ألقاب أوروبية كبرى كما حقق الرجل الاستثنائي لقب أول نسخة من دوري المؤتمر الأوروبي.

وبات مورينيو هو أول مدرب يقود أربعة أندية مختلفة إلى نهائي مسابقة أوروبية.