الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

منتخب كندا يلغي مباراة ودية مع نظيره الإيراني بعد انتقادات

منتخب كندا يلغي مباراة ودية مع نظيره الإيراني بعد انتقادات

من مباراة أمريكا وكندا. (أ ف ب)

ألغيت مباراة ودية كانت مقررة بين المنتخب الكندي ونظيره الإيراني في مدينة فانكوفر بولاية كولومبيا البريطانية في الخامس من يونيو المقبل بعد انتقادات من جانب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

أصدر الاتحاد الكندي لكرة القدم بياناً قصيراً أعلن فيه إلغاء المباراة دون تقديم أي تفسير.

وأسقطت طائرة ركاب أوكرانية في الثامن من يناير عام 2020 بعد دقائق من إقلاعها من طهران بصاروخ أرض-جو إيراني. وذكرت الحكومة الكندية أن 55 من مواطنيها و30 مقيماً دائماً كانوا من بين 176 راكباً لقوا حتفهم.

وأعلن الاتحاد الكندي لكرة القدم عن إقامة المباراة، في 12 مايو ضمن الاستعدادات لأول ظهور للمنتخب في نهائيات كأس العالم منذ عام 1986.

لكن ترودو قال بعد 5 أيام «كان هذا اختياراً من الاتحاد الكندي لكرة القدم، وأعتقد أن دعوة المنتخب الإيراني هنا إلى كندا لم تكن فكرة جيدة للغاية. لكن هذا شيء سيتعين على المنظمين شرحه».

وغرد رالف غودال، المفوض السامي لكندا لدى المملكة المتحدة، على (تويتر) الأربعاء قائلاً «خطوة اتحاد كرة القدم الكندي بغيضة. هذا شيء يدعو إلى التشكيك في كفاءة وقيم هذا الاتحاد».

ومن المقرر أن يواجه المنتخب الكندي منتخب كوراساو في مدينة فانكوفر في التاسع من يونيو، ويواجه منتخب هندوراس في 13 يونيو، وكلاهما يلعب في دوري أمم (كونكاكاف).

ومن المزمع أن تلعب كندا، المصنفة رقم 38 عالمياً، مباراتها الأولى في كأس العالم 2022 بالمجموعة السادسة أمام بلجيكا في 23 نوفمبر المقبل، ثم تواجه كرواتيا بعد 4 أيام، ثم المغرب في الأول من ديسمبر.

بينما تبدأ إيران، صاحبة المركز 21 عالمياً، مشوارها في المونديال بالمجموعة الثانية ضد إنجلترا، المصنفة الخامسة، في 21 نوفمبر، ثم تلتقي ويلز أو اسكتلندا أو أوكرانيا بعد 4 أيام، وتختتم الجولة الأولى أمام الولايات المتحدة في 29 نوفمبر.