الخميس - 16 مايو 2024
الخميس - 16 مايو 2024

الإيطالية تريفيزان إلى نصف نهائي رولان غاروس لأول مرة

الإيطالية تريفيزان إلى نصف نهائي رولان غاروس لأول مرة

مارتينا تريفيزان. (أ ف ب)

بلغت الإيطالية مارتينا تريفيزان، المصنفة 59 عالمياً، الدور نصف النهائي لإحدى بطولات الـ«غراند سلام» للمرة الأولى في مسيرتها، بفوزها الثلاثاء على الكندية ليلى فرنانديس الثامنة عشرة 6-2 و6-7 (3-7) و6-3 في بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثانية البطولات الأربع الكبرى.

وهو الفوز العاشر توالياً لتريفيزان بعد فوزها بلقبها الأول في دورة الرباط (250)، قبل يومين من انطلاق مغامرتها في رولان غاروس. كما باتت أوّل إيطالية تصل إلى المربع الذهبي منذ سارا إيرّاني عام 2013.

وتواجه تريفيزان ابنة الـ28 عاماً في نصف النهائي الفائزة من المواجهة الأمريكية النكهة بين كوكو غوف وسلون ستيفنس.

وعلى الرغم من رفع مستواها في المجموعة الثانية بإنقاذها كرة ضدها لحسم اللقاء والفوز بالشوط الفاصل «تاي بريك»، راكمت فرنانديس النجمة الصاعدة ووصيفة بطولة فلاشينغ ميدوز الصيف الماضي، الأخطاء المباشرة (44) لتخسر المباراة وتفشل في بلوغ نصف النهائي.

قالت تريفيزان «أثناء الكرة الأولى لحسم اللقاء كنت متوترة جداً، وفكرت كثيراً وقلت لنفسي أنني لم أعد ابتعد سوى بفارق نقطة عن نصف النهائي».

وأكدت أن فوز الإيطاليتين فرانشيسكا سكيافوني في باريس عام 2010 وفلافيا بينيتا في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة 2015 كانت من العوامل المؤثرة فيها «هما سعيدتان من أجلي. رأيتهما بالأمس وهما في باريس تلعبان في بطولة الأساطير. هما أكبر مصدر إلهامي لي».

وعن لقبها الأوّل في الرباط قالت: «الرباط كانت مهمة للغاية، لقد كان أسبوعاً لا يُصدّق وكانت الكأس الأولى في مسيرتي. وصلت إلى هنا بقوة كبيرة».

وتتابع سقوط المصنفات حيث خسرت فرنانديس أبرز المرشحات للفوز باللقب، في حين كانت أفضل نتيجة لتريفيزان في الـ«غراند سلام» وصولها إلى الدور ربع النهائي في باريس عام 2020. حينها، تأهلت من التصفيات لتقصيها المصنفة أولى مستقبلاً البولندية إيغا شفيونتيك 3-6 و1-6.