الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

رابطة الليغا تتدخل لمنع توثيق عقد مبابي الجديد

رابطة الليغا تتدخل لمنع توثيق عقد مبابي الجديد

مبابي

سترفع رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم للمحترفين (LFP)، من خلال المحامي الفرنسي خوان برانكو، دعوى قضائية أمام القضاء الفرنسي لمنع توثيق عقد كيليان مبابي الجديد مع نادي باريس سان جيرمان باعتباره «غير قانوني»؛ لأنه ينتهك قواعد اللعب المالي النظيف الخاصة بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا).

وإذا لم يتخذ القضاء الفرنسي قراراً لصالح رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم للمحترفين (LFP)، فسيتم طلب إجراء من المفوضية الأوروبية، ولن يتم استبعاد رفع دعوى في محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي.

وقال برانكو في مؤتمر صحفي عقده الجمعة في فندق في العاصمة الفرنسية، «نحن نبحث عن قرار جديد مثل قرار (قانون) بوسمان، الذي حرر السوق (1995). ما نريده الآن هو أن يتم تقنين السوق وتمديد القواعد (المالية) لرابطة الدوري الإسباني (لاليغا) لتطبيقها في جميع أنحاء أوروبا، وهي صارمة للغاية».

وأوضح برانكو (32 عاماً) أن المبادرة القانونية الأُولى ستكون مطالبة وزيرة الرياضة الفرنسية، أميلي أوديا-كاستيرا، بإلغاء الموافقات التعاقدية لجميع لاعبي باريس سان جيرمان الموقعة اعتباراً من 25 يونيو 2021، وهو تاريخ آخر عملية تفتيش قامت بها السلطات الفرنسية.

وسيشمل ذلك عقد مبابي الجديد، الذي يُقدر بـ500 مليون يورو على مدى 3 سنوات، وفقاً لأرقام المحامي، وكذلك عقد ليونيل ميسي، الذي وقعّه باريس سان جيرمان في أغسطس 2021، والذي يخضع أيضاً لإجراءات قانونية منذ ذلك الحين، يقودها برانكو نفسه بناء على طلب من مجموعة من أعضاء نادي برشلونة.

وأعلن المحامي الموكَّل من قبل رابطة الدوري الإسباني أنه يقوم أيضاً بإعداد طعن في القطاع الإداري للبطولة الفرنسية لإجراء تفتيش على حسابات نادي العاصمة من خلال الإدارة الوطنية للرقابة والإدارة (DNCG)، وهي هيئة إشراف على تمويل الكيانات الرياضية في فرنسا.

وذكر المحامي، المشهور بمشاركته في حركة «السترات الصفراء» وبتمثيله جوليان أسانج في فرنسا «اليوم، لا يستطيع مبابي اللعب في باريس سان جيرمان. نحن نعلم أنه سيكون من الصعب (الانتصار أمام العدالة الفرنسية)، مع الأخذ في الاعتبار أن الرئيس إيمانويل ماكرون نفسه طلب منه البقاء».

وقال برانكو إنه واثق من أن هذه المسألة القانونية ستُنظر أمام المحاكم الأوروبية، معتبراً أن نادياً مثل باريس سان جيرمان، المملوك لصندوق سيادي قطري منذ 11 عاماً، ينتهك قواعد المنافسة الحرة التي تحكم السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي.

وسيدعو المفوضية الأوروبية إلى النظر في هذا الأمر، مع الأخذ في الاعتبار أيضاً أن النادي الباريسي فشل في الامتثال للتوازن بين الدخول والمصروفات التي حددتها البطولة الفرنسية نفسها.

وذكر برانكو «كان من المخطط أن يحقق دخلاً هذا الموسم بقيمة 180 مليون يورو من مبيعات اللاعبين لتحقيق التوازن المالي، إلا أنه باع لاعباً واحداً فقط مقابل 7 ملايين، وعلاوة على ذلك قام بتجديد مبابي».