الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

سيطرة ريال مدريد ورقم مارادونا التاريخي.. الصفقات الأغلى في التاريخ

مرت 5 أعوام على إتمام أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم عندما وقع باريس سان جيرمان مع النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا من برشلونة مقابل 222 مليون يورو، ليكسر بها الرقم القياسي المسجل بانتقال لاعب الوسط الفرنسي بول بوغبا من يوفنتوس لمانشستر يونايتد بـ105 ملايين يورو قبلها بعام.

وبدأ اهتمام باريس سان جيرمان بالتوقيع مع نيمار في عام 2016، واعترف بذلك وكيل أعماله السابق فاجنر ريبيرو الذي أكد أن النادي الفرنسي كان قريباً من إتمام الصفقة.

وفي ذات العام وقع برشلونة بخطأ كبير عندما جدد عقد اللاعب واكتفى برفع قيمة الشرط الجزائي في عقده من 190 مليون يورو إلى 222 مليون يورو، وهذا سهل المهمة على سان جيرمان بالتوقيع مع اللاعب دون العودة للنادي من خلال دفع هذه القيمة.

ريال مدريد ملك الصفقات القياسية في القرن الـ21

وشهد القرن الـ21، أي منذ عام 2000 وحتى عام 2022، إتمام 7 صفقات بمبالغ قياسية، وكانت البداية مع المهاجم الأرجنتيني هيرنان كريسبو والذي انتقل من بارما إلى لاتسيو مقابل 56.8 مليون يورو، ومن بعده البرتغالي لويس فيغو الذي وقع مع ريال مدريد قادماً من الغريم التقليدي برشلونة بصفقة بلغت قيمتها 60 مليون يورو، والصفقتان وقعتا في عام 2000.

وفي عام 2001 كسر ريال مدريد الرقم القياسي المسجل باسم صفقة فيغو عن طريق التوقيع مع الفرنسي زين الدين زيدان من يوفنتوس مقابل 77.5 مليون يورو، قبل أن يعود ويكسر الرقم من جديد بالتوقيع مع البرتغالي كريستيانو رونالدو من مانشستر يونايتد في عام 2009 مقابل 94 مليون يورو، ومن ثم الويلزي غاريث بيل من توتنهام هوتسبير في عام 2013 مقابل 101 مليون يورو.

وبعد بيل جاء الدور على مانشستر يونايتد وباريس سان جيرمان لكسر الأرقام القياسية من خلال التوقيع مع بوغبا ونيمار.

الكالتشيو وزمن «جنة كرة القدم»

وسمي الدوري الإيطالي في تسعينيات القرن الماضي وما قبل ذلك بـ«جنة كرة القدم» باعتباره الدوري الأقوى في العالم والذي يمتلك ألمع نجوم اللعبة.

وفي ذلك الوقت كان «الكالتشيو» جذاباً للنجوم، وهذا بسبب قدرته على دفع الأموال للتوقيع مع أفضل اللاعبين في العالم.

وخلال تسعينيات القرن الماضي كسرت الأندية الإيطالية الرقم القياسي لأغلى صفقة في تاريخ كرة القدم 4 مرات من أصل 7 مرات حدثت في هذه الفترة، مقابل مرتين لناديين إسبانيين ومرة واحدة لنادٍ إنجليزي.

وفي 1990 وقع يوفنتوس مع أغلى صفقة في التاريخ من خلال التعاقد مع النجم الإيطالي روبرتو باجيو من فيورنتينا مقابل 12.9 مليون يورو، وفي 1992 عاد لكسر الرقم بالتعاقد مع مواطنه جيانلوكا فيالي من سامبدوريا مقابل 16.5 مليون يورو.

وشهد عام 1997 توقيع إنتر ميلان مع أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم في ذلك الوقت من خلال ضم البرازيلي رونالدو «الظاهرة» من برشلونة مقابل 26.5 مليون يورو، وفي 1999 وقع «النيراتزوري» مع المهاجم الإيطالي كريستيان فييري من لاتسيو مقابل 46.5 مليون يورو.

رقم مارادونا التاريخي

وكان لأسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييغو أرماندو مارادونا مركز لجذب أنظار أهم الأندية الأوروبية في ثمانينيات القرن الماضي باعتباره اللاعب الأفضل في ذلك الوقت.

وفي عام 1982 أصبح مارادونا أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم عندما اشتراه برشلونة بـ7.3 مليون يورو من بوكا جونيورز، وعاد في عام 1984 ليكون أغلى صفقة في التاريخ بعدما وقع معه نابولي مقابل 12 مليون يورو.

وقبل مارادونا كان أندي غراي أغلى لاعب في التاريخ عندما وقع مع وولفرهامتون بصفقة بلغت قيمتها ثلاثة ملايين يورو.

وبالصفقتين القياسيتين، يعتبر مارادونا اللاعب الوحيد في تاريخ كرة القدم الذي أصبح صاحب الرقم القياسي للتوقيع مع لاعب في مناسبتين.