السبت - 11 مايو 2024
السبت - 11 مايو 2024

إيقاف 40 مشجعاً بعد مباراة الترجي والزمالك.. واتهامات لإخوان تونس بإذكاء الفتنة

أوقفت السلطات التونسية 40 مشجعا لفريق الترجي بعد الأحداث التي شهدها محيط ملعب رادس، مساء الجمعة عقب لقائه مع الزمالك المصري في دوري أبطال أفريقيا فيما اتهم مراقبون إخوان تونس بمحاولة توظيف الرياضة سياسيا وإثارة الفتنة بين البلدين.

ويبدو أن هذه الأحداث كانت متوقعة نظراً لتعمُّد أنصار فريق الترجي من المنتمين للإسلام السياسي توظيف السياسية في الرياضة، إذ نشرت بعض الصفحات على فيسبوك، الذي يستخدم في تونس كمنصة للتعبئة منذ بدأت الثورة ضد نظام زين العابدين بن علي أواخر سنة 2010، دعوات لجمهور الترجي لاستقبال فريق الزمالك برفع شعارات ضد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورفع صور مؤيدة للرئيس الإخواني محمد مرسي الذي أطاحت به ثورة يونيو المصرية بعد نحو عام من حكم جماعة الإخوان الإرهابية.

وبالفعل، ارتدى عدد من أنصار الترجي خلال المباراة قمصاناً تحمل شعارات مناوئة للرئيس السيسي فيما أشار إلى الطابع التنظيمي والبعد السياسي لهذا التصرف.

المحامي أكرم المنكبي المناصر لفريق الترجي قال إن من رفعوا شعارات ضد الحكومة المصرية لهم علاقة بائتلاف الكرامة ذي التوجه الاسلامي وخاصة عماد دغيج وسيف الدين مخلوف، وهما عضوان في مجلس نواب الشعب، وأصبح ظهورهما يتكرر في تنقلات الفريق خارج تونس باعتبارهما مشجعين للفريق.

وأوردت صحيفة الوسط نيوز الإلكترونية مقالاً أدانت فيه التداخل بين الرياضة والسياسة وتعمُّد بعض الجهات المنتمية للإسلام السياسي رفع شعارات مناوئة لبلد شقيق باسم فريق عريق هو الترجي الرياضي التونسي الذي يجمع أطيافاً مختلفة من المجتمع التونسي حوله.

وفي نفس السياق، أورد الموقع الإلكتروني لقناة نسمة التلفزيونية أن ما حدث في محيط ملعب رادس بعد المباراة وأثنائها واضح أن وراءه أيادي أرادت استغلال المقابلة لتصفية حسابات سياسية مع مصر وهذا لا يليق بروح الرياضة.

وفي سياق متصل قال القيادي في حزب النضال الوطني (يسار عروبي) لـ«الرؤية» إن حركة النهضة شحنت الجماهير ضد مصر، وذلك من منطلق مناصرة تنظيم الإخوان المسلمين الإرهابي في مصر كما تعتقد، وذلك عبر استغلال التشنج الذي حصل في القاهرة لاثارة رد فعل، في الوقت الذي يفترض أن تكون فيه الرياضة بعيدة عن أي توظيف سياسي.

ويذكر أن ائتلاف الكرامة الذي يقوده سيف الدين مخلوف الذي يتباهى بعشقه للترجي الرياضي أصدر عقب مقابلة الزمالك والترجي في القاهرة قبل أسبوع بياناً حاقداً على النظام المصري. ووفرت وزارة الداخلية التونسية التأمين اللازم لفريق الزمالك إلى حين مغادرة البلاد.