الأربعاء - 27 مايو 2020
الأربعاء - 27 مايو 2020
No Image

«كورونا» ينقل عمل مكتشفي المواهب من الاستادات إلى المكاتب المنزلية

في هذه الفترة من العام، كان من المفترض أن يتواجد كليمنز فريتز مسؤول اكتشاف المواهب بنادي فيردر بريمن الألماني لكرة القدم، في إحدى الدول الأخرى في أوروبا، ربما السويد أو فرنسا أو النمسا، من أجل رصد أي لاعب يمكن ترشيحه للانضمام إلى الفريق.



وتعد فترة الربيع الأكثر انشغالاً في العمل بالنسبة لمكتشفي المواهب في الدوري الألماني (بوندسليغا)، حيث يكون فيها التخطيط للموسم الجديد.



لكن أزمة انتشار وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيدـ19) تسببت في توقف كل هذه الأنشطة بشكل مفاجئ، فقد منعت على الأقل سفر مكتشفي المواهب، وبالتالي اتبعوا خطى الكثيرين بممارسة أعمالهم من المنزل.



وقال فريتز القائد السابق لفريق فيردر بريمن، في تصريحات للصحفيين في مؤتمر عن بعد، إنه لا يتخيل أن أياً من مكتشفي المواهب يمارس عمله بالشكل المعتاد في الوقت الحالي.

وتوقفت جميع منافسات كرة القدم في أوروبا، باستثناء بيلاروسيا، وقال فريتز إن بيلاروسيا لا تشكل سوقاً مستهدفاً لأندية البوندسليغا مضيفاً «نحن بالتأكيد لن نرسل مكتشفي مواهب إلى بيلاروسيا».

ويقضي مكتشفو المواهب هذه الفترة في منازلهم لمشاهدة عروض اللاعبين المرشحين مع أنديتهم، عبر التلفاز أو شاشات الحاسوب.

ومن المفترض الاستعداد للموسم المقبل رغم أن لا أحد يعلم موعد بدايته، كما لم يتضح بعد ما إذا كان الموسم الجاري سيستكمل أم لا، إلى جانب ضبابية الرؤية بشأن ميزانيات الأندية عند انتهاء الأزمة.

وقال روفين شرودر مدير الكرة بنادي ماينز في تصريحات لصحيفة «ألجماينه تسايتونج»: «لا يمكن للكشافين بالطبع الشكوى من قلة العمل».

وأضاف أنه «نظراً لأن جميع الفعاليات متوقفة حالياً، نستغل الوقت لإلقاء نظرة أكثر دقة على لاعبينا وكذلك على اللاعبين الذين نوجه أنظارنا إليهم».

أما نادي هيرتا برلين فقد ذكر أنه «في الوقت الحالي لا تزال هناك الكثير من الضبابية بسبب أزمة كورونا، لذلك لم ينخرط الفريق بشكل جاد في التخطيط للموسم المقبل».

وقال فريتز الذي يرأس قسماً يضم 12 من مكتشفي المواهب منهم 7 يعملون بشكل حصري لصالح فيردر بريمن، إنهم يتابعون أيضاً مباريات مسجلة بمسابقات دوري لم يكن من المعتاد أن يتابعوها.

وأضاف فريتز «بالطبع كان لدينا أسواق مفضلة، لكننا الآن نتابع أيضاً مسابقات دوري لم تكن تحظى بالتركيز من جانبنا. كل عضو في قسم اكتشاف المواهب لديه مهام عمل محددة».

وأشار فريتز إلى أنه في هذه الأوقات الضبابية أيضاً، يبدو وكلاء اللاعبين متحفظين ويبذلون جهداً أقل فيما يتعلق بعمليات بيع اللاعبين إلى الأندية.

ويؤكد فريتز «هم أكثر تحفظاً شيئاً ما... فأنا لا أتخيل أن أحداً سيحسم صفقة انتقال في الوقت الحالي».

وربما يمنح ذلك مزيداً من الوقت أمام مكتشفي المواهب لتقديم مزيد من العمل، خاصة لأن مسؤولي الأندية سيعتمدون عليهم بشكل أكبر.

#بلا_حدود