السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

رياضيون: مقترح العين بدورة رباعية يخدم ممثلي الإمارات آسيوياً

رياضيون: مقترح العين بدورة رباعية يخدم ممثلي الإمارات آسيوياً

من تدريبات العين أخيراً. (من المصدر)

في الوقت الذي تترقب فيه أندية دورينا صدور البروتوكول الصحي من اتحاد الكرة والخاص بإقامة المباريات الودية للأندية استعداداً لانطلاق الموسم الكروي الجديد، تبدو 4 أندية بعينها تحت الضغط، وذلك نسبة لاقتراب استحقاقها الآسيوي، والمقصود إكمال دوري الأبطال بنظام البطولة المجمعة في قطر.

وتتأهب أندية كل من الوحدة (4 نقاط)، والشارقة (نقطة واحدة)، والعين، وشباب الأهلي (بدون نقاط) من جولتين وكل في مجموعته، لقلب الطاولة وحجز مقعد في الأدوار القادمة، وذلك عندما تنطلق البطولة المجمعة في الفترة من 14 إلى 23 سبتمبر المقبل.

ومع انحسار الاستعدادات في التقسيمات الداخلية، تقدم مشرف فريق العين سلطان راشد بمقترح، مفاده خوض الأندية الأربعة المشارِكة في تجمع دوري الأبطال الآسيوي منتصف الشهر لدورة رباعية بينها من أجل اختبار الحالة البدنية والفنية في مباريات ودية إعدادية قوية بين الأندية الأربعة الكبرى، موضحاً أن عدم خوض مباريات ودية بعد شهر من التحضيرات يؤثر سلباً على فريقه وتحضيراته للموسم الجديد.

وأضاف: «نترقب البروتوكول الصحي للوديات بفارغ الصبر لأن اقتصار الأمر على التدريبات دون خوض المباريات الودية يصعب الأمور على الجهاز الفني خصوصاً أن الأندية المنافسة تشارك في المباريات الرسمية بدورياتها، وهذا يحتم علينا التحضير الجيد لبلوغ الجاهزية البدنية وتجنب الإصابات».

وأثار المقترح الكثير من ردود الأفعال في الساحة، وحاز على تأييد عدد من المتابعين والرياضيين.



حلّ جيد

وأبدى المحلل الفني محمد مطر غراب تأييده للمقترح، لجهة تضرر الأندية في عدد من النواحي بدنياً وفنياً نسبة لافتقاد حساسية المباريات، مشيراً إلى أن الفكرة، إذا ما نفذت فستساعد الرباعي على ظهور جيد في الآسيوية.



وأوضح غراب في حديثه لـ«الرؤية»: «إقامة الدورة الرباعية ولو ببروتوكول خاص بهذه الأندية الأربعة تصادق عليه الهيئة سيكون أمراً جيداً لأن هذه الأندية تمثل الدولة في الغمار الآسيوي الوشيك، فلم لا يصدر بروتوكول خاص بها لحين صدور البروتوكول العام».



وأردف: «المشاركة الوطنية تحتم أشياء خاصة دائماً ومن الممكن أن تُنقذ هذه الدورة الأندية الأربعة من الظهور الباهت وتعزز ظهورها المشرف في التجمع الوشيك خصوصاً أنهم سيواجهون أندية تلعب حالياً في بطولاتها المحلية وأكثر جاهزية».



وأكمل غراب: «لإقامة الدورة الرباعية يمكن أن تُقام معسكرات الأندية الأربعة في العين بتواجد الملاعب والتجهيزات والطقس الأفضل حالياً، وهي فرصة لتغيير أماكن معسكرات الأندية وكسر الرتابة».



وفي السياق ذاته، استبق عضو مجلس إدارة شركة الشارقة لكرة القدم، مدير التعاقدات وشؤون اللاعبين بدر أحمد مقترح العين، بمطالبته بسرعة إصدار بروتوكول الوديات، والذي يعد ناديه من أكبر المحتاجين له،لجهة اقتراب مشاركته آسيوياً.



وقال أحمد في تصريحات لموقع النادي أخيراً: «نحاول قدر الإمكان تحقيق نسبة كبيرة في برنامج الإعداد، رغم عدم لعبنا مباريات ودية حتى الآن، بسبب البروتوكول الذي ننتظره، وهذا الأمر لا ينطبق علينا، بل كل أندية الدوري، لأن الفرق لم تلعب أي مباراة منذ مارس الماضي،

وهي فترة طويلة للغاية».



تعزيز التحضيرات

من جانبه، جزم المحلل الفني محمد شامس النعيمي بالأهمية القصوى للدورات رباعية أو خماسية في تعزيز جدوى تحضيرات الأندية، مثمناً مسعى نادي الشارقة لتنظيم واستضافة دورة رباعية تجمعه بأندية عجمان واتحاد كلباء وخورفكان، موضحاً أن دعوة نادي العين بإقامة دورة رباعية لأندية المشاركة الآسيوية تأتي في هذا الإطار تعزيزاً لجاهزية الفرق المشاركة.



وأضاف: «مشاركة الأندية الآسيوية العين والشارقة وشباب الأهلي والوحدة في تجمع للتباري فيما بينها ذو جدوى عالية وطوق نجاة لها لمقابلة الاستحقاق الآسيوي الوشيك لأن الفرق الكبرى في كرة الإمارات لا بد أن تكون مشاركتها في بقية مباريات دوري الأبطال مشرفة».



تغيير إيجابي

من جانبه، أكد قائد فريق عجمان السابق والمحلل الفني حالياً محمد سعيد النعيمي على أهمية إقامة الدورات الودية الإعدادية في هذه المرحلة، موضحاً أن هذه الدورات يصحبها تغيير لموقع المعسكر التحضيري وبالتالي تغيير الطقس من مدينة لأخرى.

وأردف: «إقامة الدورة الرباعية يمكنها أن تعزز جاهزية الفرق المشاركة في الغمار الآسيوي وهي فرق تمثل الدولة لا بد أن تكون تحضيراتها على نحو مرضٍ، كما أن تغيير المكان بتواجد الفرق في مدينة العين يمكنه أن يساعد على التغيير والترويح عن اللاعبين من ملل التحضيرات وقسوة التدريبات البدنية، كما أن هذه الدورات اختبار لجدوى تدريبات التحضير لأنها تُقام بجدولة مضغوطة تشبه التجمع الآسيوي المزمعة إقامته منتصف سبتمبر المقبل».