الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

برشلونة.. طموحات العمالقة وأموال الفقراء

برشلونة.. طموحات العمالقة وأموال الفقراء

خوان لابورتا وتشافي هيرنانديز (رويترز)

منذ بداية جائحة كورونا وحتى الآن، لا تكاد الأزمات تتوقف في برشلونة، وهو أمر نتج عنه تغيير في سياسة النادي المالية واتخاذ العديد من القرارات بهدف تخفيض الرواتب على غرار رحيل ليونيل ميسي ورفض تمديد تعاقده والأمر نفسه ينطبق على لويس سواريز.

وعند وصول خوان لابورتا لرئاسة برشلونة أكد للجمعية العمومية للنادي أن أبرز أهدافه هو الحد من الديون والتغلب على مشاكل النادي الاقتصادية وبدأ بالفعل في تخفيض رواتب نجوم النادي ومن ثم بيع العديد من اللاعبين والتفكير في الصفقات المجانية في التعاقدات بدلاً من صرف الكثير من الأموال على ضم لاعبين جدد.

تلك الأزمات المالية أدت إلى توديع برشلونة دوري أبطال أوروبا من مرحلة المجموعات لأول مرة منذ 20 عاماً في موسم (2000-2001) وذلك من خلال تواجد بالمركز الثالث في المجموعة التي ضمت بايرن ميونيخ وبنفيكا ودينامو كييف.

وتحول برشلونة إلى الدوري الأوروبي وفشل في عبور دور الثمانية أمام آينتراخت فرانكفورت، بخسارته في مجموع مباراتي الذهاب والإياب بنتيجة 3-4.

برشلونة ودع -كذلك- مسابقة كأس ملك إسبانيا أمام أتلتيك بيلباو بنتيجة 2-3 من الدور ثمن النهائي، وخسر أمام ريال مدريد في نصف نهائي السوبر المحلي.

اقرأ أيضاً.. ليفربول يطلب التحقيق في أحداث نهائي الأبطال

ديون برشلونة

بحسب شبكة «فوتبول ترانسفيرز» البريطانية الشهيرة فإن إجمالي ديون النادي الكتالوني بلغت 1.3 مليار يورو، وهو ما تسبب في فشل لابورتا في التعاقد مع صفقات عملاقة في صيف 2021 وهو الأمر الذي قد يمتد في صيف 2022 بسبب مشاكل النادي المالية حيث يركز النادي على التوفير في الصفقات.

ويتواجد برشلونة في صدارة أكثر أندية أوروبا من حيث الديون في الوقت الحالي.

فريق ملعب كامب نو ليس هو الوحيد الذي يعاني أزمات اقتصادية ضخمة في قارة أوروبا حيث بلغت ديون نادي يوفنتوس 900 مليون يورو، ثم توتنهام الإنجليزي بإجمالي ديون 826 مليون يورو.

كامب نو للإيجار

لجأ نادي برشلونة للكثير من الحيل للحد من ديون النادي من بينها تخفيض رواتب اللاعبين والتعاقد مع صفقات مجانية.

أمر آخر تحرك برشلونة من خلاله وهو منح المشجعين فرصة لعب مباراة في ملعب «كامب نو»، الذي يمكن أن يستوعب ما يقرب من 100 ألف متفرج، نظير رسوم تبلغ 300 يورو.

برشلونة غرد من خلال حسابه الرسمي عبر تويتر: «هل تحلم يوماً ما بأن تلعب في ملعب كامب نو؟ يمكن أن يصبح حلمك الآن حقيقة.. تعال وحدك أو مع الأصدقاء، واستمتع بالمباريات التي ينظمها برشلونة في كامب نو هذا الصيف».

وأكد نادي برشلونة أن أي شخص يريد اللعب في كامب نو لمدة ساعة واحدة كما سوف سيبدل ملابسه في غرفة خلع ملابس نجوم النادي الكتالوني.

نجوم برشلونة يدفعون الثمن غالياً

قرر نادي برشلونة العديد من الإجراءات القاسية ضد اللاعبين بهدف مساعدة النادي على انتشاله من كبواته المالية.

برشلونة لا ينوي قبول فكرة بيع 49% من BLM (ترخيص وتجارة برشلونة) والاتفاقية الخاصة بالبث التلفزيوني مقابل مبلغ 740 مليون يورو لكون النادي يرى أن هذا المبلغ منخفض لذلك قرر برشلونة تخفيض رواتب جميع اللاعبين لحل مشاكله المالية.

واضطر برشلونة لتخفيض رواتب الفريق بالكامل وذلك من أجل الحصول على إذن مالي من رابطة الليغا بتسجيل اللاعبين الجدد.

ومن المتوقع أن يعلن برشلونة تخفيض رواتب جميع لاعبيه بنسبة قد تصل إلى 50% وسوف ينطبق ذلك الأمر على كل عناصر الفريق، وليس أصحاب الرواتب المرتفعة فقط وقادة الفريق فقط.

قلق من الصفقات الجديدة

وفقاً لصحيفة «موندو ديبورتيفو» الكتالونية فإن برشلونة كان يخطط لبيع نجم الوسط فرينكي دي يونغ مقابل 100 مليون يورو لحل مشاكله الاقتصادية الضخمة في الوقت الحالي.

النادي الكتالوني كان يريد استغلال رغبة كبار أندية أوروبا على رأسهم مانشستر يونايتد بالحصول على خدمات دي يونغ وعمله مرة أخرى تحت قيادة مواطنه المدرب إيريك تين هاغ.

وكانت المفاجأة أن مانشستر يونايتد تقدم بعرض رسمي بقيمة 60 مليون يورو فقط ولا يريد زيادة العرض، ويعتمد على معاناة النادي الكتالوني من أزمات مالية وحاجته للمال وإجباره على التخلص من دي يونغ، وذلك رغم تأكيد تشافي هيرنانديز مدرب الفريق بحاجته الشديدة لخدمات اللاعب.

أمر آخر يؤثر سلبياً على صفقات برشلونة لصيف 2022 وهو قلق البولندي الدولي روبيرت ليفاندوفيسكي من مشاكل النادي المالية، وهو أمر قد يدفع اللاعب للتفكير في وجهة جديدة بدلاً من الذهاب إلى البلوغرانا.

وبحسب صحيفة «سبورت» فإن ليفاندوفيسكي يريد اللعب في برشلونة بل وتوصل لاتفاق شفهي للانتقال للنادي لمدة 3 سنوات لكن اللاعب يشعر بالقلق من مشاكل برشلونة المالية التي يُعانيها مؤخراً، إذ يُدرك تماماً أن الاجتماع المُرتقب لإدارة النادي يوم 16 يونيو القادم قد ينتج عنه رفض إتمام الصفقة لأسباب مالية.

برشلونة يريد كذلك التعاقد مع البرازيلي الدولي رافينيا الجناح الأيمن لنادي ليدز يونايتد الإنجليزي لكنه يرفض فكرة دفع 50 مليون يورو من أجل اللاعب ويعول على رغبة البرازيلي، وكذلك على كون «ديكو» نجم النادي السابق هو وكيله.

ويأمل برشلونة في الضغط على ليدز بالموافقة على تخفيض مطالبه المالية، بل وانتظار النادي لحل مشاكله الاقتصادية من خلال بيع بعض اللاعبين وعقد اتفاقية لبيع جزء من حقوق البث التلفزيوني بجانب حسم مصير التعاقد مع البولندي روبيرت ليفاندوفيسكي وهو أمر يهدد وصول رافينيا لكامب نو لكن النادي يثق في رغبة اللاعب الانتظار من أجل تحقيق حلمه باللعب تحت قيادة تشافي هيرنانديز في صيف 2022 الحالي.

مصير اتفاقية CVC وحلول جديدة

يخطط نادي برشلونة لبيع جزء من حقوق البث؛ ما يجعله يوفر بعض الملايين في الفترة المقبلة، وذلك بجانب تخفيض رواتب جميع النجوم في صفوف الفريق.

أكدت المصادر المقربة من برشلونة رفض النادي، برئاسة خوان لابورتا، فكرة بيع نسبة تصل إلى 10% من حقوق النادي السمعية والبصرية لصندوق CVC.

وأكد رئيس برشلونة أن النادي لديه خيارات أخرى على الطاولة بعروض أفضل مالية من صندوق CVC.

يذكر أن رفض برشلونة في صيف 2021 التوقيع على تلك الاتفاقية نتج عنه رحيل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي.

وبحسب صحيفة «كونفنديسيال» الإسبانية، فإن لابورتا يحاول التعاون مع صندوق "Bank of America" لبيع حقوق النادي التلفزيونية مقابل 600 مليون يورو.

برشلونة سوف يعقد اجتماعاً لمناقشة إمكانية بيع ما يصل إلى 49.9% من "BLM"، بجانب تحويل استثمار ما يصل إلى 25% من حقوق البث التلفزيوني.

ويحقق برشلونة من عملية بيع "BLM" دخلاً يصل إلى 200 مليون يورو، و540 مليون يورو من تحويل استثمار حقوق البث التلفزيوني.

ولم يكشف برشلونة عن هوية المستثمر بحقوق البث التلفزيوني، إلا أن المؤشرات تدل على موافقة برشلونة على اتفاقية صندوق "Bank of America" لبيع حقوق النادي التلفزيونية مقابل 600 مليون يورو.

وتنتهي السنة المالية في برشلونة في 30 يونيو، ويرغب النادي في إغلاق بيع بعض أصوله بهدف حل مشكلة اللعب المالي النظيف وإمكانية قيد اللاعبين الجدد.