الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

«دبليو سولار» الإماراتية تستثمر بقطاع الطاقة المتجددة في ليبيا

«دبليو سولار» الإماراتية تستثمر بقطاع الطاقة المتجددة في ليبيا

ألفاظبي

وقّعت شركة «دبليو سولار» للاستثمار، المتخصصة في صناعة الطاقة المتجددة وإحدى شركات ألفاظبي القابضة، والتي تتخذ من الإمارات مقراً لها، مذكرة تفاهم مع الشركة العامة للكهرباء في ليبيا «GECOL» لتطوير شراكة استراتيجية وتعاون طويل الأمد في قطاع الطاقة المتجددة في ليبيا.

وبموجب مذكرة التفاهم، ستستثمر «دبليو سولار» في قطاع الطاقة الخضراء في ليبيا من خلال بناء محطات توليد الطاقة الكهروضوئية الشمسية وبيع صافي الطاقة المقدمة من المحطات إلى الحكومة الليبية، وسيتم تصميم برنامج الطاقة الشمسية الكهروضوئية لإنتاج 500 ميغاوات في مرحلته الأولى مع هدف طويل الأجل يبلغ 2000 ميغاوات، حيث ستمتلك دبليو سولار المشروع وتشغّله لمدة 25 عاماً من بدء الإنتاج.

وتعتبر مذكرة التفاهم هذه خطوة تعاون تجارية مهمة بين القطاعين العام والخاص في مجال الطاقة الخضراء.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء الليبية وئام العبدلي: «إن مذكرة التفاهم مع «دبليو سولار» مهمة لتطوير قطاع الطاقة المتجددة في ليبيا، وقد أظهرت الحكومة الليبية نية جادة لزيادة الطاقة المتجددة في وقت نبدأ فيه بإطلاق العنان للاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة، فإن وجود شريك مثل «دبليو سولار» سيساعد بالتأكيد في تسريع جدول أعمال الطاقة الخضراء الوطنية».

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة دبليو سولار ظفر محمد: «هذه اتفاقية تاريخية لشركة «دبليو سولار»، حيث نتطلع إلى تنمية عملياتنا في أفريقيا وإقامة شراكات استراتيجية طويلة الأمد مع الشركاء الرئيسيين، ومن خلال مذكرة التفاهم هذه، تدخل «دبليو سولار» في مرحلة جديدة من النمو، ونحن ملتزمون بنقل هذا التعاون إلى المستوى التالي».

وتهدف ليبيا بحلول عام 2030 إلى توليد ما نسبته 22% من الكهرباء عن طريق الطاقة المتجددة، حيث إنها في صدد تنفيذ خطة العمل الوطنية لكفاءة الطاقة، كما أنها دولة عضو في المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة منذ عام 2008.