الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

«قيود الإقراض» يرفع الليرة التركية 6% مقابل الدولار

«قيود الإقراض» يرفع الليرة التركية 6% مقابل الدولار

تركيا تكثف جهودها من أجل تعزيز الاستقرار المالي في البلاد.

قفزت الليرة التركية 6% مقابل الدولار، الاثنين، بعد تحرك تركيا لفرض قيود على الإقراض بالليرة للكثير من الشركات التي تمتلك نقداً بالعملات الأجنبية يتجاوز المليون دولار، في أحدث خطوة لوضع حد لتدهور العملة، حيث ارتفعت الليرة إلى 16.099 مقابل الدولار في تمام الساعة 5.31 بتوقيت جرينتش بعد أن أغلقت الجمعة عند 16.99.

وأعلنت هيئة التنظيم والرقابة المصرفية في تركيا، الجمعة، بعد إغلاق معظم الأسواق المحلية، أن الشركات التي لديها أصول نقدية أجنبية تزيد على 15 مليون ليرة (908 آلاف دولار) وتجاوزت أصولها من النقد الأجنبي 10% من إجمالي الأصول أو الإيرادات السنوية لن يُسمح لها بالحصول على قروض جديدة بالليرة.

وتوقع محللون أن تؤدي هذه الخطوة إلى دعم الليرة إذ أنها ستجبر الكثير من الشركات كبيرة ومتوسطة الحجم على تحويل أصولها بالعملات الأجنبية إلى الليرة للاحتفاظ بقدرتها على فتح الاعتمادات. ويشكل الإجراء الجديد الخطوة الأحدث ضمن مجموعة من التدابير التي اتخذتها الحكومة والبنك المركزي منذ الانهيار التاريخي للعملة في ديسمبر الذي قاد التضخم إلى الارتفاع.

وأكدت هيئة التنظيم والرقابة المصرفية أن هذه الخطوة من شأنها تعزيز الاستقرار المالي. وفقدت الليرة 44% من قيمتها مقابل الدولار العام الماضي بعد سلسلة من إجراءات خفض أسعار الفائدة رغم ارتفاع التضخم، الذي وصل إلى 73.5% في مايو، وفي العام الحالي، ما زالت الليرة أضعف بواقع 18% رغم ما حققته من مكاسب الاثنين.