الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

لمواجهة التضخم.. كوريا الجنوبية تطالب بعدم الإفراط في زيادة الأجور

لمواجهة التضخم.. كوريا الجنوبية تطالب بعدم الإفراط في زيادة الأجور

طالبَ وزير المالية الكوري الجنوبي تشو كيونج-هو الشركات في بلاده بعدم زيادة رواتب الموظفين بشكل مفرط لأن هذه الخطوة قد تزيد من وتيرة ارتفاع معدل التضخم. جاء ذلك خلال اجتماع مع أعضاء اتحاد الشركات الكورية، بما يشمل سون كيونج-شيك، رئيس الاتحاد ورئيس مجموعة سي جيه، ورهي إين-يونج، رئيس سامسونج للإلكترونيات.
ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء الثلاثاء عن تشو القول «نحن نشعر بالقلق من أن بعض شركات تكنولوجيا المعلومات والتكتلات الكبيرة قد رفعت الأجور مؤخراً، ويتوسع هذا الاتجاه في الصناعات والشركات الأخرى».وأضاف «لا تؤدي الزيادات المفرطة في الأجور إلى تفاقم حالة التضخم فحسب، بل تؤدي أيضاً إلى توسيع فجوة الأجور بين الشركات الكبيرة والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، ما يجعل العاملين في الشركات الصغيرة والمتوسطة يشعرون بالحرمان».
وأوضح تشو «لقد بذلت الحكومة قصارى جهدها لتثبيت الأسعار، لكن جهود الحكومة ليست كافية أبداً»، داعياً الشركات إلى تحسين الإنتاجية وخفض الكلف من أجل المساعدة في إبقاء التضخم تحت السيطرة.وتعد كيفية ترويض التضخم المرتفع على رأس أولويات السياسات في كوريا، وقد قفزت أسعار المستهلك في البلاد بنسبة 5.4% سنوياً خلال مايو الماضي وهو أعلى مستوى للتضخم منذ 14 عاماً.