الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الإمارات تُصنع مكيفات الهواء الأكثر كفاءة عالمياً

الإمارات تُصنع مكيفات الهواء الأكثر كفاءة عالمياً

وزير الصناعة الإماراتي خلال مراسم توقيع الاتفاقية الثلاثية .( وام)

دخلت ستراتا للتصنيع الإماراتية، الثلاثاء، في شراكة مع «هايبرغانيك»، المتخصصة بالمنصات الهندسية القائمة على الذكاء الاصطناعي، و«إي أو إس»، المتخصصة بالطباعة ثلاثية الأبعاد الصناعية، لتصنيع مكيف الهواء الأكثر كفاءة عالمياً في استهلاك الطاقة.

وبموجب هذه الاتفاقية، سيقوم الشركاء على دمج حلول «هايبرغانيك» التي تعتمد على الهندسة الخوارزمية مع عمليات الطباعة ثلاثية الأبعاد للمعادن الصناعية التي ابتكرتها «إي أو إس»، مع التقنيات التكنولوجية المتقدمة التي توفرها «ستراتا» لإنتاج وحدات تكييف هواء منزلية أكثر كفاءة وأقل استهلاكاً للطاقة بما يصل إلى 10 مرات مقارنة بوحدات تكييف الهواء التقليدية ما يعزز تنافسيتها العالمية في الأسواق. كما ستسهم هذه الشراكة التي تستفيد من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، في زيادة كفاءة استهلاك الطاقة في المكيفات، مع مراعاة أعلى المعايير العالمية للبيئة وكفاءة الطاقة، محققة نقلة نوعية في القطاع الصناعي، وسيتم استعراض المستجدات الناتجة عن الشراكة خلال قمة COP28 في الامارات التي ستنعقد في مدينة إكسبو دبي عام 2023.

سلطان الجابر: نطور حلولاً صناعية قائمة على الابتكار

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة سلطان الجابر «تحرص الوزارة على تطوير منظومة الصناعة الوطنية لتوفير فرص ذات جدوى اقتصادية تساهم في دعم المنتج المحلي، ويسرنا إبرام هذه الشراكة التي تجسد أهمية التعاون وتكامل الجهود والقدرات لتطوير حلول صناعية متميزة قائمة على الابتكار، وتسهم في دفع عجلة التنمية المستدامة وتحقيق أثر اقتصادي إيجابي».

وأضاف: «تؤكد الشراكة الثلاثية قدرة القطاع الصناعي في الإمارات على تطوير وإطلاق منتجات محلية مجدية تجارياً تلبي احتياجات الأسواق المحلية والعالمية، وذلك بفضل الممكنات والمحفزات والمزايا التي تجعل هذه المنتجات قادرة على دخول الأسواق العالمية والمنافسة فيها، بما يسهم في تعزيز نمو القطاع الصناعي في الدولة وخلق مردود إيجابي على الاقتصاد الوطني والمجتمع».



وتتوقع وكالة الطاقة الدولية، مضاعفة الطلب على الطاقة لمكيفات الهواء 3 مرات بحلول عام 2050، أي ما يعادل إضافة 10 أجهزة جديدة كل ثانية على مدار الـ28 سنة المقبلة، كما تمثل اليوم وحدات تكييف الهواء 10% من استهلاك الكهرباء حول العالم، بما يشير إلى أهمية خفض استهلاكها للطاقة، ومراعاتها للاشتراطات البيئية.


تجدر الإشارة إلى أن «هايبرغانيك» أعلنت افتتاح مكتبها في الإمارات مع بداية يوليو، وسيتعاون فريقها، الذي يتوقع نموه إلى 20 مهندساً بحلول نهاية عام 2023، مع فرق العمل في كل من «ستراتا» و«إي أو إس» على تنفيذ المشروع.