الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

توقعات بارتفاعها 34%.. أسعار الحبوب رهينة الصادرات الروسية والأوكرانية

توقعات بارتفاعها 34%.. أسعار الحبوب رهينة الصادرات الروسية والأوكرانية

حذر تقرير مشترك صادر عن منظمة الأمم المتحدة للزراعة والغذاء «فاو» ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من ارتفاع حاد لأسعار الحبوب في العالم في المستقبل القريب، إذ أدت الحرب في أوكرانيا إلى تدهور صادرات البلدين من المنتجات الزراعية.

كما حذرت المنظمتان الأربعاء من استمرار تداعيات الحرب عشر سنوات.

وقالت المنظمتان «إذا تم منع أوكرانيا من تصدير محصولها الزراعي سترتفع أسعار الحبوب بنسبة 19% مقارنة بمستواها قبل الحرب التي نشبت في أواخر فبراير الماضي، وإذا تراجعت صادرات روسيا من الحبوب بمقدار النصف يمكن أن ترتفع الأسعار العالمية بنسبة 34%».

اقرأ أيضاً: تراجع صادرات الحبوب الأوكرانية 47% في يونيو على أساس سنوي

يذكر أن روسيا وأوكرانيا منتجان رئيسيان للحبوب في العالم، حيث تعتمد الكثير من دول العالم ومنظمات الإغاثة على إنتاج الدولتين لسد احتياجاتها من الحبوب.

أدت الحرب في أوكرانيا إلى ترك مساحات شاسعة من أراضي الأخيرة بدون زراعة، كما أغلق العديد من موانئ تصدير المنتجات الأوكرانية، في الوقت نفسه يعاني إنتاج الحبوب في روسيا من العقوبات الدولية المفروضة عليها.

وأضافت المنظمتان أن هذا يؤكد أهمية المحافظة على قدرات أوكرانيا على الإنتاج والتصدير، كما أشارتا إلى أنه في السيناريو الأسوأ يمكن أن ترتفع الأسعار بنسب أكبر.

كما أشارتا إلى أن السيناريو الأسوأ يستثني توقعات دخول دول أخرى إلى سوق تصدير الحبوب بفضل ارتفاع الأسعار الناجم عن النقص في الإمدادات.

وتوقع التقرير تراجع إنتاج وصادرات الحبوب في روسيا وأوكرانيا خلال العامين الحالي والمقبل، مشيراً إلى أن المستويات المنخفضة قد تستمر حتى 2024 هذه النتيجة يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع معدلات سوء التغذية في العالم.