الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

تركيا: فرض غرامات على شركات جملة وتجزئة بسبب رفع الأسعار

تركيا: فرض غرامات على شركات جملة وتجزئة بسبب رفع الأسعار

توقع مراقبون أن تفرض هيئة تعزيز المنافسة في تركيا غرامات جديدة على بعض شركات تجارة الجملة والتجزئة الرئيسية، في البلاد بعدما خلصت تحقيقات إلى أنها تتواطأ معاً لرفع الأسعار.

وحسب ما أوردته وكالة بلومبيرغ للأنباء اليوم الأربعاء، قالت هيئة حماية المنافسة ومنع الاحتكار في تركيا إن سلاسل المتاجر الكبرى و15 من الموردين شكلوا معاً تنظيماً للتحكم في الأسعار، ومن المقرر أن تنتهي الهيئة من تحقيقاتها في هذا الشأن في الخريف.

ويأتي التحذير في أعقاب تغريم خمس من كبرى سلاسل المتاجر التركية، ومورد رئيسي لزيت الزيتون، 6ر2 مليار ليرة (155 مليون دولار) في أعقاب تحقيق آخر تم العام الماضي.

وقال بيرول كولي، رئيس هيئة حماية المكافحة في مقابلة: «ليست جميع الارتفاعات في الأسعار نتيجة زيادة التكاليف، أو الطلب، أو ارتفاع أسعار السلع الأساسية في الأسواق العالمية. إذا ما كانت هذه الاختلافات في الأسعار نتيجة لغياب المنافسة، فتلك مسؤوليتنا... لا يغمض لي جفن عندما أفكر في دورنا فيما يتعلق بالتضخم».

وأوضحت بلومبيرغ أن الشركات التي جرى تغريمها، لجأت إلى القضاء، حيث يقول مسؤولوها إنهم اضطروا إلى زيادة الأسعار لتوفير مخزون جديد حيث يؤدي ارتفاع معدلات التضخم العالمية، وضعف العملة التركية (الليرة) إلى ارتفاع تكاليف البضائع.

كما يلقي المسؤولون باللوم على السياسات الاقتصادية والنقدية التي تتبناها الحكومة التركية فيما يتعلق بأزمة تكاليف المعيشة في البلاد، حيث يكافح المستهلكون في خضم معدل تضخم وصل إلى 70%.