الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

«منطقة اليورو»: انخفاض البطالة إلى مستوى قياسي جديد في مايو

«منطقة اليورو»: انخفاض البطالة إلى مستوى قياسي جديد في مايو

انخفض معدّل البطالة في منطقة اليورو في أيار/ مايو إلى 6.6% من 6.7% في نيسان/ أبريل السابق، ليصل إلى مستوى قياسي جديد، وفق إعلان يوروستات (وهي مديرية عامة للمفوضية الأوروبية) مسؤوليتها تزويد الاتحاد الأوروبي بالمعلومات على المستوى الأوروبي.

ووفق البيانات وصل المؤشر إلى أدنى مستوى شهري له منذ كانون الأول/ ديسمبر منذ بدأ مكتب الإحصاء الأوروبي في جمع هذه الأرقام في نيسان/ أبريل 1998.

وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي ككل، فقد انخفض معدل البطالة إلى 6.1% في أيار/مايو وهو أيضاً أدنى مستوى قياسي.

واستفادت سوق العمل من الانتعاش القوي في الاقتصاد الأوروبي الذي بدأ في ربيع 2021 وتعافى بشكل واضح بعد الركود المرتبط بوباء كوفيد-19.

لكن الحرب في أوكرانيا التي بدأت في إعاقة النشاط، تلقي بظلالها على التوقعات للأشهر المقبلة، حيث خفضت توقعات النمو في القارة البيضاء بشكل كبير، بينما يرتفع التضخّم، لكن تداعيات هذا التدهور لم تظهر بعد على أرقام التوظيف.

وفي مايو خفّضت بروكسل توقعاتها لنمو الإنتاج المحلّي الإجمالي في منطقة اليورو لعام 2022 بمقدار 1.3 نقطة إلى 2.7%، كما زادت توقعات التضخّم بمقدار 3.5 نقطة إلى 6.1% مقارنة بالأرقام المعلنة في فبراير قبل بدء الحرب في أوكرانيا.

وانخفض مستوى البطالة في أيار/مايو على مستوى سنوي، بمقدار 1.5 نقطة في منطقة اليورو وبمقدار 1.2 نقطة في الاتحاد الأوروبي ككل.

ومع ذلك، يبقى نحو 13.07 مليون رجل وامرأة عاطلين عن العمل في الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة، بما في ذلك 11 مليوناً في 19 دولة تتقاسم العملة الموحّدة.

ووفق بيانات يوروستات في أيار/ مايو فقد تم تسجيل أعلى معدلات البطالة في إسبانيا (13,1%) وإيطاليا (8,1%) والسويد (7,7%)، وفرنسا (7.2%).