السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

«لإبعاد شبهة الاحتكار».. أمازون تتبادل البيانات مع المنافسين

«لإبعاد شبهة الاحتكار».. أمازون تتبادل البيانات مع المنافسين

المفوضية الأوروبية ستعلن عمّا يسمى باختبار السوق منتصف يوليو2000

أعلنت أمازون أنها ستشارك المزيد من البيانات مع المنافسين، وستقدم للمشترين مجموعة واسعة من المنتجات؛ كجزء من صفقة مع منظمي مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي والتي من شأنها إغلاق اثنين من أكثر التحقيقات شهرة في بروكسل.

وتتم مشاركة تفاصيل الصفقة مع منافسي أمازون للتأكد من أنهم سوف يزيلون مخاوف المنافسة قبل أن تعلن المفوضية الأوروبية عن اتفاق، ومن المقرر أن يعلن المنظمون عمّا يسمى باختبار السوق الأسبوع المقبل قبل الاتفاق رسمياً على الصفقة بعد الصيف.

وقال ثلاثة أشخاص مطلعون إنه قد تكون هناك تغييرات طفيفة ولكن لا شيء يمكن أن يفسد الاتفاق، وكجزء من الصفقة، ستسمح أمازون للبائعين الخارجيين في سوقها بالوصول إلى مزيد من المعلومات التي يمكن أن تساعدهم في بيع المزيد من المنتجات عبر الإنترنت.

تأتي الصفقة بعد 3 سنوات من فتح مسؤولي مكافحة الاحتكار تحقيقاً في ممارسات أمازون التي يزعمون أنها مناهضة للمنافسة في كيفية تعاملها مع البيانات الواردة من المنافسين، واشتبه المحققون في أن أمازون، بدورها المزدوج كسوق وتاجر تجزئة على منصتها الخاصة، كانت تخالف قانون الاتحاد الأوروبي باستخدام معلومات حساسة للسوق لتفضيل بشكل مصطنع أعمال التجزئة الخاصة بها على حساب المنافسين.

وقال ثلاثة أشخاص على دراية مباشرة بالمحادثات إن توقيت وتفاصيل الاتفاق قد تتغير، ورفضت أمازون والمفوضية الأوروبية التعليق.