الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

مقترح صيني للتعاون مع أمريكا في آسيا والمحيط الهادئ

مقترح صيني للتعاون مع أمريكا في آسيا والمحيط الهادئ

الصين تبحث وضع قواعد للتعاملات الإيجابية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ

سلمت الصين للولايات المتحدة مخططاً لتعايش الجانبين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، حيث يستمر تصادم أكبر اقتصادين في العالم في المنطقة بسبب قضايا أمنية.

ونقلت وكالة «بلومبيرغ» للأنباء عن وزير الخارجية الصيني وانج يي القول إنه قدم الاقتراح لنظيره الأمريكي أنتوني بلينكن خلال اجتماعهما الذي استمر خمس ساعات في بالي مطلع الأسبوع. وتطرق وانج إلى التفاصيل بشكل موسع أثناء خطابه أمام أمانة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في جاكرتا الاثنين.

وقال وانج: «لقد أخبرت الجانب الأمريكي بشكل رسمي تماماً أنه ينبغي على الجانبين النظر في مناقشة تأسيس قواعد للتعاملات الإيجابية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ودعم النهج الإقليمي المفتوح بشكل مشترك، نتطلع إلى تلقي ردود فعل من الجانب الأمريكي على الاقتراح الصيني».

ووصف وانج «القواعد» الصينية المقترحة على أنها: تدعم مركزية رابطة الآسيان وأطر التعاون الإقليمي الحالية؛ واحترام الحقوق والمصالح المشروعة للآخرين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ؛ وتعزز الاستقرار مع توفير «المزيد من المصالح العامة» للمنطقة.



وأضاف أنه: «إذا تمكنت الصين والولايات المتحدة من ممارسة التعاملات بشكل سليم في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، فإن هذا يمكن أن يساعد في إطلاق طاقة إيجابية وتلبية توقعات جميع دول المنطقة»، قائلاً إن تحقيق كل هذا يتوقف على ترفع الولايات المتحدة عن «عقلية الهيمنة».

ولم ترد السفارة الأمريكية في بكين على الفور على رسالة عبر البريد الإلكتروني لطلب التعليق. وتتنافس الصين والولايات المتحدة بشكل متزايد على النفوذ في منطقة المحيط الهندي والهادئ، حيث توجد نزاعات إقليمية بين بكين وحلفاء لواشنطن.