الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

%15 انخفاض شحنات الحاسب الآلي في الربع الثاني

%15 انخفاض شحنات الحاسب الآلي في الربع الثاني

تراجعت الشحنات العالمية من أجهزة الحاسب الآلي التقليدية بنسبة 15.3% في الربع الثاني من العام الجاري على أساس سنوي لتصل إلى 71.3 مليون وحدة بفعل اضطرابات الإمدادات والرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي، بحسب ما أظهرت بيانات حديثة صادرة من مؤسسة «إي دي سي» (IDC)

وبحسب البيانات، فإن تراجع الشحنات الدولية للكمبيوتر يأتي للمرة الثانية على التوالي وللعمل بعد عامين من النمو.

وكان الانخفاض أسوأ من المتوقع حيث تدهورت الإمدادات والخدمات اللوجستية بسبب الإغلاق في الصين مع استمرار الرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي، بحسب بيانات مؤسسة «إي دي سي».

يقول مدير أبحاث أجهزة تعقب الأجهزة المحمولة لدى الشركة، جيتش أوبراني، إن المخاوف بشأن الركود تستمر في التصاعد وإضعاف الطلب عبر القطاعات المختلفة والتي منها قطاع الشحنات العالمية لأجهزة الكمبيوتر الشخصية التقليدية.

وأضاف: ضعف طلب المستهلكين على أجهزة الكمبيوتر الشخصية أصبح أكثر حذراً بشأن إنفاقهم واعتادوا مرة أخرى على الحوسبة عبر أنواع الأجهزة مثل الهواتف والأجهزة اللوحية.

وفي الوقت نفسه، كان الطلب التجاري أكثر قوة على الرغم من انخفاضه أيضاً مع تأخير الشركات لعمليات الشراء.

ومع ذلك، على الرغم من التراجع الأخير والطلب الضعيف، تقول مؤسسة البيانات الدولية إن الحجم الإجمالي لأجهزة الكمبيوتر الشخصية لا يزال قابلاً للمقارنة مع بداية الوباء عندما وصل إلى 74.3 مليون في الربع الثاني من عام 2020.

وبحسب البيانات، فإن السوق لا يزال أعلى بكثير من فترة ما قبل جائحة كورونا حيث بلغ حجمها في الربع الثاني من 2018 و2019 نحو 62.1 مليون و65.1 مليون وحدة على التوالي.

وتقول مديرة أبحاث فريق مؤسسة البيانات الدولية، نيها ماهاجان، إن سوق أجهزة الكمبيوتر في الولايات المتحدة تتطلع إلى ربع آخر من التراجع عبر معظم القطاعات، مع تشبع شهية أجهزة الكمبيوتر التعليمية وتباطؤ طلب المستهلكين.

وتقول نيها ماهاجان: «يُظهر الطلب التجاري على أجهزة الكمبيوتر أيضاً علامات تباطؤ، ومع ذلك لا تزال هناك جيوب نمو متوقعة ببعض القطاعات الفرعية التجارية حيث يظل الطلب على أجهزة Windows ذات النطاق المتوسط ​​المنخفض نشطًا وغير ممتلئ».

وتقول مؤسسة «إي دي سي» إنه بينما لم تتغير التصنيفات بين أكبر ثلاث شركات مع معظم الوحدات المشحونة، فإن شركة أبل Apple تراجعت إلى المركز الخامس، وربطت الشركة بـ«آيسوس»، حيث انخفض الإنتاج خلال الربع؛ ونتيجة لذلك، وجدت شركة أيسر نفسها في المركز الرابع في هذه الدورة.

تتوقع مؤسسة البيانات الدولية أن تزيد شركة ألبا Apple من إنتاجها في النصف الثاني من العام، باستثناء أي مشكلات تتعلق بالإمداد.