الأربعاء - 15 مايو 2024
الأربعاء - 15 مايو 2024

تعهد أمريكي ياباني بدعم أوكرانيا في مواجهة تحدياتها الاقتصادية

تعهد أمريكي ياباني بدعم أوكرانيا في مواجهة تحدياتها الاقتصادية
اتفقت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين ووزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي الثلاثاء على التعاون لمواجهة تحديات الحرب الروسية الأوكرانية، وتعزيز التجارة الحرة والطاقة المستدامة والأمن الغذائي.

تزور يلين طوكيو لإجراء محادثات قبيل اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين في جزيرة بالي الإندونيسية، والمقرر في وقت لاحق من الأسبوع.

وقبل بدء اجتماعها مع سوزوكي، شددت يلين على أهمية فرض عقوبات فعالة على روسيا بسبب الحرب مع أوكرانيا، وقالت إنها تأمل في الحصول على دعم اليابان ودول أخرى في السعي لتحديد سقف لسعر النفط الروسي، ما من شأنه أن يحد من التمويل المتدفق للجيش الروسي.


وأضافت يلين ”لدى حكومتينا وجهات نظر ومصالح مشتركة حول العديد من الأولويات الأكثر إلحاحاً، والتي تؤثر على مصالحنا الوطنية، وكذلك الاستقرار والازدهار العالميين. عندما نعمل معاً، يكون كل منا أكثر فاعلية”.


رحب سوزوكي بيلين قائلاً "في هذا الوقت، عندما يواجه المجتمع الدولي الكثير من التحديات، من المهم أن تتعاون الولايات المتحدة واليابان أكثر من أي وقت مضى".

وتعهد بيان مشترك صدر الثلاثاء بعد محادثات يلين وسوزوكي بدعم أوكرانيا في مواجهة تحدياتها الاقتصادية، وقالت يلين أيضاً إنها وسوزوكي رحبا بالجهود المبذولة لمتابعة تحديد سقف للأسعار حيثما كان ذلك مناسباً.

ويهدف تحديد سقف لسعر النفط الروسي إلى الحد من تأثير الحرب على أسعار الغاز والطاقة، وعانت اليابان، التي تستورد معظم نفطها تقريباً، من أزمة طاقة مؤخراً بسبب الحرب في أوكرانيا، وهو ما أضعف الين أمام الدولار.