السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

المنتدى الاقتصادي العالمي: الإمارات الأولى عربياً بتقرير الفجوة بين الجنسين 2022

  • الإمارات تقفز 4 مراتب عالمية إلى 68 عالمياً من بين 146 دولة في تقرير الفجوة بين الجنسين 2022
  • رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين: 50% نسبة التمثيل البرلماني للمرأة في الدولة

تقدمت دولة الإمارات إلى المركز الـ68 عالمياً من بين 146 دولة، متربعة في المركز الأول عربياً، وتقدمها 4 مراتب عالمياً دفعة واحدة في تقرير الفجوة بين الجنسين 2022، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

وأوضح تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي حول الفجوة العالمية بين الجنسين لعام 2022، تقلّص الفجوة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 63.4% مقارنة بالسنوات السابقة، إذ تصدّرت دولة الإمارات قائمة الدول الأعلى من حيث تحقيق التكافؤ بين الجنسين محققة ثاني أكبر تقدم من حيث تقليص الفجوة بين الجنسين في العام الجاري 2022.

في الأثناء، واصلت آيسلندا تصدّر ترتيب المنتدى الاقتصادي العالمي لقياس الفجوة بين الجنسين هذا العام؛ وجاء في تقرير المنتدى أن الدولة الاسكندنافية قد تمكنت من سدّ أكثر من 90% من الفجوة القائمة بين الجنسين، وتبعتها في الترتيب كل من فنلندا والنرويج ونيوزيلندا والسويد، ورواندا، ونيكاراغوا، وناميبيا.

دولياً، لفت المنتدى الاقتصادي العالمي إلى أن الجهود الحالية في جميع أنحاء العالم لتحقيق المساواة بين الجنسين كانت «متوقفة».

وقال المنتدى -الذي يتخذ من جنيف مقراً له- إن الأمر سيستغرق بالمعدل الحالي 132 عاماً أخرى للوصول إلى التكافؤ بين الجنسين، مضيفاً: «هذا تحسّن طفيف عن العام الماضي، لكنه أطول بثلاثة عقود من الوضع في عام 2020، أي قبل التأثير الذي أحدثته جائحة كوفيد– 19 على المساواة بين الجنسين».

وقالت سعدية زاهدي، المديرة التنفيذية للمنتدى الاقتصادي العالمي، إنه في الوقت الذي يصارع فيه القادة الصدمات الاقتصادية والسياسية، مثل ارتفاع تكاليف المعيشة والوباء المستمر وأزمة المناخ، فإن خطر الانتكاس في تحقيق المساواة بين الجنسين يتزايد.

وأضافت: «لا يقتصر الأمر على فقدان ملايين النساء والفتيات لإمكانية الوصول وللفرص في الوقت الحالي، بل إن هذا التوقف في التقدم نحو التكافؤ بين الجنسين يمثل كارثة على مستقبل اقتصاداتنا ومجتمعاتنا، يجب أن يكون تسريع المساواة جزءاً أساسياً من جدول الأعمال على المستوى العام والخاص».

رئيس مجلس الإمارات للتوازن

قالت الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، إن الإنجاز الجديد لدولة الإمارات في ملف التوازن بين الجنسين بتحقيقها المركز الأول عربياً في تقرير الفجوة بين الجنسين 2022، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، وارتقاء أداء الدولة 4 مراتب عالمية دفعة واحدة، وتقدمها إلى المركز 68 بهذا التقرير بعد أن كانت في المركز الـ72 عالمياً في نسخة العام الماضي، يعد إنجازاً مستحقاً بفضل القيادة الرشيدة، والشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية (أم الإمارات).

وأعربت عن اعتزازها بهذا الإنجاز العالمي والإقليمي للدولة الذي تواصل به مسيرة تقدمها عالمياً بهذا الملف الحيوي، ما يعكس أولويته في نهج ورؤية دولة الإمارات بقيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مشيدةً بالرعاية التي تقدمها القيادة الرشيدة، والشيخة فاطمة بنت مبارك للمرأة في كل القطاعات مدعومة بتشريعات وسياسات ومبادرات ترسخ حقوقها، وتعزز مشاركتها في الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وفي المحافل الدولية.

وقالت الشيخة منال إن مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين عمل خلال السنوات الماضية على ترجمة رؤية وتوجيهات القيادة بتقليص الفجوة بين الجنسين بكل القطاعات والمجالات، والارتقاء بتصنيف الإمارات في مؤشرات التنافسية والتقارير العالمية ذات الصلة، وقد أثمرت جهود التعاون والتنسيق مع كل الوزارات والجهات الاتحادية المعنية نتائج طيبة في هذا الملف على المستويين المحلي والدولي، كما ساهمت بدعم ومباركة القيادة في سد الفجوات بالتقارير العالمية، بعد مراجعة وإدخال تحسينات على العديد من التشريعات والقوانين المتعلقة بالتوازن بين الجنسين في مجالات عدة.

وأضافت أن الإمارات تعد من الدول الرائدة عالمياً من حيث نسبة التمثيل البرلماني للمرأة، والتي تصل إلى 50% من عدد أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، كما تعد من أعلى النسب عالمياً من حيث التمثيل الوزاري بنسبة تصل إلى 27.5% من عدد الوزراء، إضافة إلى نسبة تمثيلها المرتفعة بسوق العمل والوظائف التخصصية والمستقبلية.