الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

توقعات بتراجع أسعار زيت النخيل في العالم 20% سبتمبر المقبل

توقعات بتراجع أسعار زيت النخيل في العالم 20% سبتمبر المقبل

يتوقع المحلل الاقتصادي المخضرم دوراب ميستري استمرار تراجع سعر زيت النخيل لتصل نسبة التراجع بحلول أيلول/سبتمبر المقبل بأكثر من 20% إلى 3000 رينجت (673 دولار) للطن بفضل زيادة الإمدادات في إندونيسيا.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن ميستري المدير في شركة جودريج إنترناشونال ليمتد قوله في مقابلة الثلاثاء إن مخزونات زيت النخيل في إندونيسيا أكبر دولة مصدرة للسلعة وصلت إلى 10 ملايين طن وستواصل الارتفاع خلال آب/أغسطس المقبل نتيجة زيادة الإنتاج، قبل أن تستقر خلال أيلول/سبتمبر المقبل في حدود 9 و10 ملايين طن، وكان ميستري قد تنبأ بهذا التراجع في الأسعار منذ أيار/مايو الماضي مع تخفيف إندونيسيا القيود على الصادرات.

وألغت إندونيسيا ضريبة صادرات زيت النخيل حتى نهاية شهر آب/أغسطس المقبل في محاولة جديدة لزيادة حجم الصادرات وخفض فائض مخزونها الضخم، ووفقاً لمرسوم نشر على الموقع الإلكتروني لوزارة المالية، فإنه اعتباراً من الخامس عشر من الشهر الجاري، يتم خفض ضريبة التصدير إلى صفر من 200 دولار لطن زيت النخيل الخام، وينطبق الإلغاء على منتجات زيت النخيل الأخرى.

وتسعى إندونيسيا، أكبر منتج لزيت النخيل في العالم، للبحث عن مخرج للتخلص من تأثير قرارها بحظر صادرات زيت النخيل في نيسان/أبريل الماضي لكبح جماح تضخم أسعار المواد الغذائية محلياً، بحسب وكالة بلومبيرغ للأنباء.