الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

الصين.. ارتفاع أسهم شركات التطوير العقاري بعد صندوق «إنقاذ حكومي»

الصين.. ارتفاع أسهم شركات التطوير العقاري بعد صندوق «إنقاذ حكومي»

ارتفعت الأسهم في أكبر مطوري العقارات في الصين، الاثنين، بعد أن أفاد تقرير بأن الحكومة أنشأت صندوقاً مخصصاً لدعم القطاع المثقل بالديون الذي كان يقود النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وأفادت وكالة الأخبار المالية «آر. إي. دي. دي» الاثنين، بأن مجلس الدولة الصيني أقر الأسبوع الماضي خطة لإنشاء صندوق عقاري بقيمة تصل إلى 300 مليار رنمينبي (44.4 مليار دولار) لدعم ما لا يقل عن 12 مجموعة عقارية. بحسب فاينانشال تايمز.

ودفعت الأخبار مؤشر هانغ سنغ ماينلاند، الذي يتتبع 10 من أكبر الشركات العقارية المدرجة في هونغ كونغ، إلى الارتفاع بما يصل إلى 5.4%. بحسب فاينانشال تايمز.

وارتفعت أسهم مجموعة «كونتري جاردن» و«لونج فور جروب» وهما من أكبر شركات العقارات في الصين، بنسبة 8.2% و9% على التوالي.

وتم تعليق التداول في أسهم العديد من أكبر مكونات المؤشر، بما في ذلك «شيماو» و«إيفرجراند» و«سناك»، في الأشهر الأخيرة بسبب أزمات السيولة في المجموعة.

وخضعت الشركات العقارية في الصين لسلسلة من حالات التخلف عن السداد التي بدأت عندما تخلفت شركة «إيفرجراند»، أكبر مطور ديون في العالم ولديها أكثر من 300 مليار دولار في الالتزامات، عن السداد العام الماضي وانتشرت منذ ذلك الحين إلى عدد من المجموعات ذات التصنيف العالي.

وبدأ العملاء الذين اشتروا مساكن غير مكتملة من المطورين، مقاطعة الرهن العقاري، بهدف الضغط لاستكمال المشاريع. وفي الأسبوع الماضي، أنشأت مدينة تشنغتشو صندوق إنقاذ للمطورين للتعامل مع تمرد الرهن العقاري المتصاعد.