الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

الصين: حزمة إنعاش لأسواق السيارات والعقارات لدعم الطلب

الصين: حزمة إنعاش لأسواق السيارات والعقارات لدعم الطلب

اتخذت الحكومة الصينية حزمة إجراءات بهدف إنعاش الاقتصاد، من خلال تخفيف القيود على مبيعات السيارات والعقارات وتقديم إعفاءات ضريبية وزيادة الاستهلاك، بحسب تقرير نشره موقع «ساوث تشاينا مورننغ بوست»، اليوم السبت.

وأوضح التقرير أن تلك الإجراءات تم الإعلان عنها الجمعة، عقب اجتماع مجلس الدولة الصيني، ونقل التقرير عن رئيس مجلس الدولة الصيني (رئيس الوزراء) لي كه تشيانغ قوله «يجب أن نتخذ إجراءات شاملة لتوسيع الطلب».

وشدد اجتماع مجلس الوزراء الصيني، على الدور الرئيسي للاستثمار في المساعدة على الانتعاش الاقتصادي، خاصة أن معدل النمو في الربع الثاني سجل 0.4% فقط، بينما تخطط بكين إلى معدل الوصول بمعدل النمو إلى 5.5%.

وشكّل الاستهلاك 65.4% من نمو الناتج المحلي الإجمالي للعام الماضي 2021، مقابل 13.7% للاستثمار و20.9% لصافي الصادرات.

ومن ضمن الإجراءات التي اتخذتها بكين، تخفيف القيود على شراء السيارات، من خلال مدّ الإعفاءات الضريبية الممنوحة لشراء السيارات ذات الطاقة الجديدة.

كما أعلنت وزارة التجارة الصينية، الجمعة، عن جولة من مخطط إنعاش التجارة في الأجهزة المنزلية، حيث بدأت بلدية شنغهاي، السبت، مهرجان التسوق على مستوى المدينة لمدة شهرين، ووعدت بتقديم تخفيضات كبيرة، ويأتي ذلك لتشجيع الاستهلاك، حيث إن العقارات والسيارات والأجهزة المنزلية هي قطاعات رئيسية للاستهلاك المنزلي.

وأوضحت البيانات الحكومية الصينية أن مبيعات السيارات، ارتفعت بنسبة 23.8% خلال الشهر الماضي، وسجلت أعلى رقم منذ يناير الماضي، كما أعلنت بعض المدن الصينية زيادة أعداد تراخيص السيارات خلال العام الجاري.

قالت شنغهاي، والتي أعلنت الإغلاق لمدة شهرين لمواجهة جائحة كورونا، مما جعلها تتعرض لخسائر اقتصادية كبيرة، أنها ستزيد إصدار لوحات ترخيص السيارات بنحو 40 ألف سيارة خلال العام الجاري، وكانت شنغهاي قد أصدرت 135 ألف لوحة ترخيص خلال العام الماضي.

ونقل التقرير عن المحلل في شركة (Gavekal Dragonomics) للأبحاث، «وي هي» قوله «أكبر معوقات النمو في الوقت الحالي يقع في سوق العقارات وسياسات مواجهة جائحة كورونا، ومن المرجح أن نشهد حدوث انتعاشة قليلة في النصف الثاني من العام الجاري».

واعتبر التقرير أن سوق العقارات هو أحد أهم القطاعات الهامة التي تحاول بكين تحقيق الاستقرار فيها، خاصة في ظل تخلف العديد من المطورين العقاريين عن سداد الديون، ومقاطعة المشترين للرهن العقاري.

وقال كبير الاقتصاديين الصينيين في (Macquarie Capital) لاري هو «ستقوم معظم المدن بإزالة القيود المفروضة على العقارات الحالية، وسيتحسن توافر قروض الرهن العقاري في خلال الأشهر المقبلة».

وقد انخفضت مبيعات العقارات في الصين بنسبة 28.9% مقارنة بالعام السابق 2021، لتصل إلى 6.6 تريليون يوان (ما يوازي 978 تريليون دولار أمريكي) في الفترة من يناير إلى يونيو.