السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

«يو. بي. إس» السويسري يتوقع نمو اقتصاد الإمارات أكثر من 5% في 2022

«يو. بي. إس» السويسري يتوقع نمو اقتصاد الإمارات أكثر من 5% في 2022

توقع الرئيس التنفيذي للاستثمار في الأسواق العالمية الناشئة في بنك «يو. بي. إس» السويسري لإدارة الثروات (مايكل بوليجر)، تجاوز معدلات النمو الاقتصادي في الإمارات نسبة 5% في عام 2022.

وقال بوليجر في حوار مع وكالة أنباء الإمارات «وام»: «من المرجح أن يتجاوز معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات نسبة 5% بنهاية عام 2022، مع تسارع زخم النمو بشكل كبير منذ بداية العام».

وأضاف بوليجر أن الإمارات حققت نمواً اقتصادياً بنسبة 3.8% في عام 2021، بدعم خطط التحفيز الحكومية وتطعيم جميع سكان الدولة المؤهلين، لتصبح الإمارات واحدة من أوائل الدول على مستوى العالم في التطعيم ضد «كوفيد-19»، مشيراً إلى أن توسع ونمو القطاع غير النفطي لعب أيضاً دوراً حاسماً في الانتعاش الاقتصادي.

وأوضح أن كافة المؤشرات الرائدة، مثل مؤشر مديري المشتريات ومؤشرات ثقة الأعمال، تشير إلى أن نمو القطاع غير النفطي لا يزال قوياً بعد بداية جيدة هذا العام؛ حيث نما الناتج المحلي الإجمالي للدولة بنسبة 8.2% خلال الربع الأول من العام الجاري، بينما زاد الناتج المحلي الإجمالي النفطي بنسبة 13% اتساقاً مع اتفاقيات «أوبك+».

وأشار إلى أن ارتفاع مستويات الدخل الحقيقي في الإمارات نتيجة الزيادات في الأجور وارتفاع معدلات التوظيف، أسهم في دعم الطلب المحلي، ومن ثم الانتعاش السريع لقطاع تجارة الجملة والتجزئة والعقارات.

وذكر بوليجر أن قطاعات النقل والسياحة والضيافة حققت انتعاشا قوياً خلال الفترة الماضية مع ارتفاع أعداد الزوار وزيادة معدلات إشغال الفنادق، حيث لعبت تدابير الوباء الأكثر مرونة بعد حملة التطعيم الناجحة دوراً رئيسياً في انتعاش هذه القطاعات.