الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

تعافي الاقتصاد يخفض معدل البطالة في هونغ كونغ

تعافي الاقتصاد يخفض معدل البطالة في هونغ كونغ

استمر معدَّل البطالة في هونغ كونغ في الانخفاض في الأشهر الثلاثة المنتهية في يوليو، بالتزامن مع الانتعاش البطيء للاقتصاد من قيود كوفيد الصارمة هذا العام.

ونقلت وكالة بلومبيغر عن إدارة التعداد والإحصاء الأربعاء بأنَّ معدَّل البطالة بلغ 4.3% خلال الفترة من مايو إلى يوليو، ما يعدُّ أقلَّ من التوقُّعات التي بلغت 4.5% في دراسة استقصائية أجرتها «بلومبيرغ» لخبراء الاقتصاد، وأقلَّ من معدَّل 4.7% في فترة مماثلة انتهت في يونيو.

وذكرت وزارة العمل والرفاه الاجتماعي، في بيان مصاحب للبيانات أنَّه «يجب أن يستمر سوق العمل في التحسُّن رغم أنَّ مدى تحسُّنه يعتمد على وتيرة الانتعاش الاقتصادي وسط الظروف المالية المشددة»، ولكن بينما يعتمد التعافي على حالات كوفيد، فإنَّ إطلاق قسائم الاستهلاك في وقت سابق من هذا العام يجب أن يدعم اقتصادَ المدينة في المستقبل.

ورغم انخفاض معدَّل البطالة من أعلى مستوياته مؤخراً عند 5.4% في ذروة موجة جائحة كورونا الخامسة في المدينة، عندما خُفضت ساعات العمل في العديد من المتاجر، وفُرضت قيودٌ اجتماعية مكثفة على المدينة، لا يزال المعدَّل الحالي بعيداً عن المستويات المنخفضة المسجَّلة قبل الوباء، علماً بأنَّ الحكومة صرَّحت الشهرَ الماضي بأنَّها منحت إعانات بطالة مؤقتة لنحو 350 ألف شخصٍ من المتقدِّمين بعد الموجة الخامسة.

يُذكر أنَّ هونغ كونغ أبلغت عن أحدث معدَّل للبطالة بالتزامن مع تباطؤ الاقتصاد العام حتى مع تخفيف قيود كوفيد وتدابير الحجر الصحي للمسافرين الوافدين، في حين أنَّها تتوقع الآن أن ينكمش اقتصادها هذا العام للمرة الثالثة منذ عام 2019، فحتى مع تراجع قيود الحجر الصحي، لا تزال المدينة أكثرَ صرامةً من معظم الأماكن الأخرى في العالم، ويتعيَّن عليها التعامل مع رياح معاكسة إضافية، مثل ركود التجارة وارتفاع أسعار الفائدة.