الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

3 سفن حبوب تغادر موانئ أوكرانيا وقافلة أخرى في الطريق

3 سفن حبوب تغادر موانئ أوكرانيا وقافلة أخرى في الطريق

قال مركز التنسيق المشترك، الذي يراقب حركة السفن بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة بخصوص صادرات الحبوب الأوكرانية، إن ثلاث سفن أخرى غادرت أوكرانيا الأربعاء، ليصل إجمالي السفن المغادرة لأوكرانيا بموجب هذا الاتفاق إلى 24.

وتتوقع أوكرانيا وصول خمس سفن إلى ميناء تشورنومورسك اليوم في أكبر قافلة سفن تصل منذ استئناف الصادرات في الأول من أغسطس الجاري.

وأشار المركز إلى أن السفينة سارا خرجت محملة بثمانية آلاف طن من الذرة، والسفينة إيفي 7250 طناً من زيت دوار الشمس والذرة، وأن السفينتَين غادرتا ميناء أوديسا في طريقهما إلى تركيا.

وقال المركز، ومقره إسطنبول، إن السفينة بيتريل إس غادرت ميناء تشورنومورسك على البحر الأسود وعلى متنها 18500 طن من مسحوق دوار الشمس في طريقها إلى أمستردام، مضيفاً أنه فتش أربع سفن اليوم.

وبفضل الاتفاق الذي توسطت فيه تركيا والأمم المتحدة، وجرى توقيعه في 22 يوليو، جرى استئناف تصدير الحبوب والمواد الغذائية والأسمدة، والتي كانت متوقفة منذ خمسة أشهر مع بداية الحرب في أوكرانيا 24 فبراير.

وقالت هيئة الموانئ البحرية «إن 24 سفينة تحمل مواد غذائية غادرت الموانئ الأوكرانية حتى الآن خلال 17 يوماً بعد تشغيل ممر الحبوب في إطار مبادرة النقل الآمن للحبوب والمواد الغذائية».

واعتادت أوكرانيا تصدير ما بين خمسة وستة ملايين طن من المنتجات الزراعية شهرياً بحراً قبل الحرب.

وقالت كييف «إنها تأمل في زيادة الحجم الشهري للصادرات البحرية إلى ثلاثة ملايين طن في المستقبل القريب من أجل التخلص من 18 مليون طن من الحبوب المتبقية من حصاد العام الماضي والبدء في بيع المحاصيل الجديدة».