الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

أمريكا تستضيف اجتماعاً اقتصادياً لدول المحيطين الهندي والهادئ في سبتمبر

أمريكا تستضيف اجتماعاً اقتصادياً لدول المحيطين الهندي والهادئ في سبتمبر

ذكرت مصادر حكومية يابانية، اليوم الأحد، أن الاجتماع الوزاري الأول للإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، والذي يضم 14 دولة، من بينها اليابان والولايات المتحدة الأمريكية، سيعقد في أوائل شهر سبتمبر المقبل، في مدينة لوس أنغلوس الأمريكية، بحسب تقرير نشرته وكالة «كيودو» اليابانية، ويهدف الاجتماع إلى دفع مفاوضات مبادرة التجارة التي تقودها واشنطن، والتي تم تدشينها في مايو الماضي.

ونقل التقرير عن مصادر يابانية قولها إن وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، ياسوتوشي نيشيمورا، سيحضر الاجتماع الذي يبدأ يوم 8 سبتمبر المقبل، ويستمر ليومين.

وأوضح التقرير أن الإطار المعروف باسم (IPEF)، يضم بخلاف أمريكا واليابان، كل من ​​أستراليا وبروناي وفيجي والهند وإندونيسيا وماليزيا ونيوزيلندا والفلبين وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايلاند وفيتنام.

ويهدف الإطار إلى موازنة النفوذ الاقتصادي المتزايد للصين في المنطقة، والذي ينمو بسرعة كبيرة، وسيركز على 4 أعمدة رئيسية؛ أولها التجارة الحرة، وسلاسل التوريد، والبنية التحتية والطاقة النظيفة، والضرائب ومكافحة الفساد.

وكانت تلك المبادرة قد أعلنها الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال زيارته لليابان في شهر مايو الماضي، وتقول الإدارة الأمريكية إن الإطار الجديد، لن يكون بمثابة اتفاقية تجارة حرة تقليدية، يتضمن التزامات بخفض الرسوم الجمركية، ولكنه سيكون بمثابة ترتيب للتركيز على التكامل الاقتصادي لاقتصاديات دول منطقة المحيطين الهادئ والهندي، مثل وضع المعايير والقواعد في مجالات جديدة، كالاقتصاد الرقمي، حسبما قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان.