الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

ثُلثا المهنيين في الإمارات يفضّلون تأسيس أعمالهم الخاصة

ثُلثا المهنيين في الإمارات يفضّلون تأسيس أعمالهم الخاصة

كشف بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، في استبيان جديد تم إجراؤه حول ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع يوجوف، المنظمة المتخصصة بأبحاث السوق، أن نحو ثلثي المهنيين (63%) في الإمارات يفضّلون العمل لحسابهم الخاص/ تأسيس شركتهم الخاصة إذا أتيحت لهم الفرصة.

كما أظهرت نتائج الاستبيان أن 64% من الموظفين حالياً يفكرون في تأسيس شركاتهم الخاصة، فيما صرح 20% بأنهم حاولوا تأسيس عمل خاص بهم في الماضي، بينما قال 7% من المجيبين إنهم لم يفكروا مطلقاً بريادة الأعمال من قبل.

وأظهر الاستبيان أن تحقيق التوازن بين الحياة المهنية والشخصية (44%) وتحقيق الذات (41%) هما أهم الأسباب التي تدفع المهنيين لتفضيل العمل الخاص، تليهما إمكانية التأثير إيجاباً على المجتمع (40%) والعائدات الأكبر (39%).

ويبدو أن الواقع لا يختلف كثيراً لدى الأشخاص الذين يديرون أعمالهم الخاصة، فعندما سُئل المجيبون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن الأسباب التي دفعتهم لتأسيس أعمالهم التجارية، كانت الإجابات: الاستقلالية في تحقيق الإنجازات (32%) وتحقيق دخل أعلى (32%).

وبالنسبة للأشخاص الذين يفضّلون العمل في الشركات في الإمارات والذين بلغت نسبتهم 30%، تمثلت الأسباب الرئيسية لتفضيلهم في: الدخل المنتظم (40%)، وتعلم مهارات جديدة (39%)، والاستقرار/ الأمن الوظيفي (34%).

وتعتبر قطاعات التجارة/التجزئة (12%)، والعقارات/البناء/التطوير العقاري (12%) من أكثر القطاعات جاذبية لرواد الأعمال، تليها تكنولوجيا المعلومات/الإنترنت/التجارة الإلكترونية (9%)، والسلع الاستهلاكية/السلع الاستهلاكية سريعة التداول (7%).