السبت - 11 مايو 2024
السبت - 11 مايو 2024

ارتفاع صافي شراء المستثمرين الأفراد للسندات الكورية الجنوبية

ارتفاع صافي شراء المستثمرين الأفراد للسندات الكورية الجنوبية

أظهرت بيانات، اليوم الأربعاء، أن مشتريات مستثمري التجزئة الكوريين الجنوبيين من السندات ارتفعت خلال العام الحالي، في ظل السعي نحو امتلاك أصول استثمارية آمنة في ظل ارتفاع أسعار الفائدة وتراجع سوق الأسهم.

وبحسب بيانات الجمعية الكورية الجنوبية للاستثمار المالي، اشترى المستثمرون الأفراد المحليون في كوريا الجنوبية سندات بلغ صافي قيمتها 10.2 تريليون وون (7.6مليار دولار) منذ بداية العام الحالي حتى الاثنين الماضي، وهو ما يعد أكثر من ضعف صافي قيمة مشترياتهم من السندات، خلال العام الماضي ككل وبلغ 4.5 تريليون وون.

وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية إلى أن سندات الشركات هي الأكثر مبيعاً، حيث بلغت قيمة المشتريات منها 4.6 تريليون وون، تليها سندات المؤسسات المالية غير المصرفية بقيمة 3.1 تريليون والسندات الحكومية بقيمة 1.3 تريليون وون.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يتخطى فيها صافي قيمة مشتريات مستثمري التجزئة من السندات 10 تريليونات وون منذ بدء تجميع البيانات في 2006.

وكان الرقم القياسي السابق هو 6.5 تريليون وسُجل في 2007، وخلال السنوات الخمس الماضية، تراوح صافي قيمة مشترياتهم ما بين 3 تريليونات و 4 تريليونات وون.

في المقابل سحب مستثمرو التجزئة أموالهم من سوق الأسهم المحلية، حيث تخطى صافي بيعهم للأسهم 900 مليار وون، وفي أول 22 يوماً من هذا الشهر بلغ صافي بيع الأسهم المحلية 421.3 مليار وون.

ويقول مراقبو السوق إن مستثمري التجزئة يبتعدون مؤخراً عن الأسهم إلى الأصول الآمنة، وسط مخاوف متزايدة من الركود الاقتصادي العالمي وزيادة التقلبات المالية.