الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

صناديق التحوط تضع أكبر رهان على الديون الإيطالية منذ 2008

صناديق التحوط تضع أكبر رهان على الديون الإيطالية منذ 2008

وضعت صناديق التحوط أكبر رهان ضد سندات الحكومة الإيطالية منذ الأزمة المالية العالمية، على خلفية المخاوف المتزايدة بشأن الاضطرابات السياسية في روما، واعتماد البلاد على واردات الغاز الروسي.

وبلغت القيمة الإجمالية للسندات الإيطالية التي اقترضها المستثمرون للمراهنة على انخفاض الأسعار أعلى مستوى لها منذ يناير 2008 هذا الشهر، بأكثر من 39 مليار يورو، وفقاً لبيانات من«إس بي جلوبال».

ويأتي اندفاع المستثمرين للمراهنة ضد إيطاليا في الوقت الذي تواجه فيه البلاد رياحاً اقتصادية معاكسة من ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بسبب تخفيضات الإمدادات في روسيا والمناخ السياسي المشحون مع اقتراب الانتخابات في سبتمبر.

وقال مارك داودينج، كبير مسؤولي الاستثمار في «إدارة أصول بلوباي»، التي تدير أصولاً تبلغ قيمتها 106 مليارات دولار في حديث لفاينانشيال تايمز: «إن إيطاليا هي الدولة الأكثر انكشافاً فيما يتعلق بما يحدث لأسعار الغاز، والسياسة تمثل تحدياً». إنه يقوم ببيع السندات الإيطالية لأجل 10 سنوات باستخدام المشتقات المعروفة باسم العقود الآجلة.

وحذر صندوق النقد الدولي الشهر الماضي من أن حظر الغاز الروسي سيؤدي إلى انكماش اقتصادي بأكثر من 5% في إيطاليا وثلاث دول أخرى، ما لم تشارك دول أخرى إمداداتها.

ويعتبر المستثمرون إيطاليا أيضاً من بين أكثر البلدان عرضة لقرار البنك المركزي الأوروبي بإلغاء برامج التحفيز من خلال رفع أسعار الفائدة ووقف شراء السندات التي عززت سوق الديون الضخم في البلاد.

وانهارت فترة من الهدوء السياسي النسبي التي بدأها تعيين ماريو دراجي كرئيس للوزراء في فبراير 2021 في يوليو من هذا العام عندما استقال رئيس البنك المركزي الأوروبي السابق، وانهارت إدارة تحالف الوحدة الوطنية.

وبيعت السندات الإيطالية في الأسابيع الأخيرة مع استجابة المستثمرين لحالة عدم اليقين المتزايدة، وارتفع العائد على ديون إيطاليا لمدة 10 سنوات إلى 3.7%؛ ما أدى إلى زيادة الفجوة إلى 2.3 نقطة مئوية من 1.37 نقطة مئوية في بداية العام.

وقال أحد المستثمرين الكبار في صناديق التحوط إن «إيطاليا تبدو وكأنها ستكون الدولة الأكثر عرضة لتدهور الأوضاع الاقتصادية، مضيفاً أن مثل هذه الرهانات أصبحت الآن «واسعة الانتشار»، حيث يلعب العديد من المديرين الفارق بين السندات الألمانية والإيطالية.

وكان مايكل هينتز، مؤسس صندوق التحوط CQS، من بين أولئك الذين استفادوا من الرهانات ضد السندات الإيطالية في وقت سابق من هذا العام، وفقاً لوثائق اطلعت عليها صحيفة فاينانشيال تايمز، ورفضت CQS التعليق.

وكان الرهان على الديون الإيطالية في السابق تجارة مربحة للغاية لصناديق التحوط بسبب عدم اليقين السياسي طويل الأمد والمخاوف بشأن 2.3 تريليون يورو في السندات الحكومية التي لا تزال قائمة في البلاد.

في عام 2018، مع قلق الأسواق بشأن ما إذا كانت الحكومة الائتلافية ستضيف إلى مستويات الديون، وتفكك العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، رفعت صناديق التحوط رهاناتها إلى أعلى مستوى منذ الأزمة المالية، وكان المؤسس المشارك بريفان هوارد آلان هوارد من بين هؤلاء المستفيدين.

ومع ذلك، فإن رهانات صناديق التحوط، سواء من حيث القيمة المطلقة أو كنسبة من إجمالي إصدار السندات، قد تجاوزت الآن مستويات 2018.

ولا يزال بعض المديرين حذرين بشأن التجارة، قائلين إن أداة حماية الإرسال التي أعلن عنها البنك المركزي الأوروبي مؤخراً ستحد من الاتجاه الصعودي للعوائد، وتم تصميم الأداة الجديدة للحفاظ على تكاليف الاقتراض في بلدان منطقة اليورو المثقلة بالديون من الارتفاع فوق الدول الأساسية مثل ألمانيا.

وقال ديسيو ناسيمنتو، كبير مسؤولي الاستثمار في صندوق التحوط نوربيري بارتنرز، الذي يتجنب التداول: «يبدو الأمر بالنسبة لي مثل ممارسة لعبة الدجاج مع البنك المركزي الأوروبي».