السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

وزير تركي: التحذيرات من عقوبات أمريكية على الشركات التركية غير مقلقة

وزير تركي: التحذيرات من عقوبات أمريكية على الشركات التركية غير مقلقة

قال وزير المالية التركي يوم الجمعة إنه لا يوجد سبب يدعو الشركات التركية للقلق من تحذير بشأن عقوبات أمريكية محتملة على الشركات التي تتعامل مع شركات روسية خاضعة بالفعل للعقوبات.

وذكرت جمعية الصناعة والأعمال التركية هذا الأسبوع أنها تلقت رسالة من نائب وزير الخزانة الأمريكية والي أدييمو يحذر فيها من أن الشركات التركية تخاطر بحدوث عواقب إذا تعاملت مع روس أو مؤسسات روسية كانت خاضعة للعقوبات الأمريكية.

ومنذ اندلاع الحرب في أوكرانيا قبل ستة أشهر، حاولت تركيا موازنة علاقاتها الوثيقة مع كل من روسيا وأوكرانيا، وجعلت نفسها وسيطاً بينهما.

وانتقدت الحكومة التركية تصرفات روسيا في أوكرانيا وباعت طائرات دون طيار لأوكرانيا لعبت دوراً مهماً في ردع التقدم الروسي خلال المرحلة الأولى من الصراع، لكنها لم تنضم إلى العقوبات الدولية ضد روسيا، ومع ذلك، قالت تركيا إنها لن تسمح بخرق العقوبات الدولية.

وفي سلسلة تغريدات، قال وزير الخزانة والمالية التركي نور الدين نباتي إن قلق الشركات التركية بشأن الرسالة الواردة من واشنطن ”لا معنى له”.

وغرد قائلاً إن ”تركيا هي واحدة من أهم مراكز القوة السياسية والاقتصادية في العالم، يجب أن يشعر عالم الأعمال لدينا بقوة الدولة إلى جانبه في جميع الأوقات”.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي، روسيا، حيث تعهد الزعيمان بمواصلة تطوير العلاقات الثنائية.

وأشار بوتين في ذلك الوقت إلى أن التجارة الروسية التركية تضاعفت في الأشهر الخمسة الأولى من العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وهو ما يعكس تركيز موسكو المتزايد على العلاقات مع أنقرة وسط العقوبات الغربية المؤلمة.

في مواجهة أزمة اقتصادية، تعتمد تركيا على روسيا في التجارة والسياحة، يغطي الغاز الروسي 45% من احتياجات الطاقة التركية، وتقوم الوكالة الذرية الروسية ببناء أول محطة للطاقة النووية في تركيا.

قال نباتي، الجمعة، إن تركيا واثقة من قدرتها على موازنة علاقاتها مع روسيا وعلاقاتها الدولية.