الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

الجزائر تشتري قمحاً روسياً في مناقصة

الجزائر تشتري قمحاً روسياً في مناقصة

اشترى الديوان الجزائري المهني للحبوب كمية من قمح الطحين في مناقصة دولية أُغلقت أمس الثلاثاء، واقتصر الشحن على ميناءين جزائريين، حسب ما قاله متعاملون أوروبيون اليوم الأربعاء.

وتوقع المتعاملون أن يكون الشراء من روسيا وإن كان المنشأ اختيارياً في العادة.

وظلت التقديرات لسعر الشراء اليوم الأربعاء ما بين 364 و365 دولاراً للطن شاملاً الشحن، وهو السعر نفسه الذي تم تقييمه في البداية مساء أمس الثلاثاء.

وقال أحد المتعاملين: «أعتقد أن القمح الروسي عُرض بسعر أرخص من قمح الاتحاد الأوروبي بما يُراوح بين 10 و15 دولاراً للطن.. لا أتوقع أن يكون لدى الاتحاد الأوروبي فرصة هذه المرة».

وقال المتعاملون: «إن الكمية المشتراة لا تزال غير واضحة وإن كان يتوقع أن تكون صغيرة نسبياً»، وأشار أحد المتعاملين إلى أنه تم شراء كمية تقل عن مئة ألف طن، وطلبت المناقصة كمية اسمية بلغت 50 ألف طن.

وأوضح المتعاملون أن شرط الشحن إلى ميناءي مستغانم وتنس الجزائريين أو إلى أحدهما يشير إلى أن البلاد كانت تعتزم شراء كمية صغيرة.

وطلبت المناقصة شحن القمح في أربع فترات من مناطق التوريد الرئيسية التي تشمل أوروبا من 21 إلى 30 سبتمبر/ أيلول، ومن الأول إلى العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول، ومن 11 إلى 20 أكتوبر/ تشرين الأول، ومن 21 إلى 31 من الشهر نفسه.

وإذا كان المنشأ من أمريكا الجنوبية أو أستراليا فيكون الشحن مطلوباً قبل شهر واحد.

والجزائر مشترٍ مهم للقمح من الاتحاد الأوروبي، وخاصة فرنسا، وهي لا تنشر نتائج مناقصاتها وتكون التقارير مبنية على التقديرات.