الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

تراجع غير متوقع للتضخم في فرنسا خلال أغسطس

تراجع غير متوقع للتضخم في فرنسا خلال أغسطس

أظهرت بيانات معهد الإحصاء الفرنسي /آنسي/ الصادرة اليوم، الأربعاء، تراجع معدل تضخم أسعار المستهلك في فرنسا خلال أغسطس الحالي على خلاف التوقعات، بعد ارتفاعه في الشهر السابق.

وذكر المعهد أن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع خلال الشهر الحالي بنسبة 5.8% سنوياً، بعد ارتفاعه خلال يوليو الماضي بنسبة 6.1%، في حين كان المحللون يتوقعون ارتفاعه بنسبة 6.1%، كان المعدل في يونيو الماضي 5.8% سنوياً.

وذكر مكتب الإحصاء أن تراجع معدل التضخم خلال الشهر الحالي جاء بفضل تباطؤ وتيرة ارتفاع أسعار الطاقة.

في الوقت نفسه، استقرت أسعار الخدمات، في حين ارتفعت أسعار السلع المصنعة والغذاء بوتيرة أسرع.

وعلى أساس سنوي ارتفع مؤشر أسعار المستهلك في فرنسا خلال الشهر الحالي بنسبة 0.4%، بعد ارتفاعه بنسبة 0.3% خلال يوليو الماضي، في حين كان المحللون يتوقعون ارتفاع المؤشر بنسبة 0.5% شهرياً.

وقال مكتب الإحصاء إن أسعار السلع المصنعة ستواصل الارتفاع مع انتعاش المبيعات في الصيف، كما ستتسارع وتيرة ارتفاع أسعار الغذاء.

كما ارتفعت أسعار المستهلك في فرنسا خلال الشهر الحالي، وفقاً للمؤشر الموحد للاتحاد الأوروبي، بنسبة 6.5% سنوياً، بعد ارتفاعها بنسبة 6.8% خلال يوليو الماضي، وكان المحللون يتوقعون ارتفاعها بنسبة 6.7%.

وعلى أساس شهري ارتفعت الأسعار، وفقاً للمؤشر الموحد بنسبة 0.4%، خلال الشهر الحالي، بعد ارتفاعها بنسبة 0.3% خلال الشهر الماضي.

من ناحية أخرى، انتعش الاقتصاد الفرنسي خلال الربع الثاني، متوافقاً مع التوقعات، ويرجع ذلك إلى إنفاق الأفراد والاستثمار والصادرات، بحسب ما أظهره مكتب الإحصاء الفرنسي اليوم، الأربعاء.

وارتفع إجمالي الناتج المحلي بنسبة 0.5%، بعد انخفاضه بنسبة 0.2% خلال الربع الأول، وارتفع إنفاق الأفراد بنسبة 3%، بعد انخفاضه بنسبة 1.2% خلال الربع الأول.