الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

نمو الاقتصاد البرتغالي بأعلى من التقديرات خلال الربع الثاني

نمو الاقتصاد البرتغالي بأعلى من التقديرات خلال الربع الثاني

أظهرت بيانات مكتب الإحصاء البرتغالي الصادرة اليوم، الأربعاء، نمو الاقتصاد البرتغالي بأعلى من التقديرات الأولية خلال الربع الثاني من العام الحالي، في حين تباطأت وتيرة تضخم أسعار المستهلك بنسبة طفيفة خلال أغسطس الحالي.

سجل الاقتصاد البرتغالي نمواً خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 7.1% سنوياً، بعد نموه بمعدل 11.8% خلال الربع الأول، كانت التقديرات الأولية تشير إلى نمو الاقتصاد خلال الربع الثاني بنسبة 6.9%.

وأظهرت البيانات تراجع معدل نمو الطلب المحلي خلال الربع الثاني إلى 3.7% مقابل 10% خلال الربع الأول، مع تباطؤ وتيرة الإنفاق الخاص والاستثمار.

وعلى أساس ربع سنوي لم يسجل إجمالي الناتج المحلي خلال الربع الثاني أي تغيير مقارنة بالربع الأول الذي سجل نمواً ربع سنوي بنسبة 2.5%، وكانت التقديرات الأولية تشير إلى انكماش إجمالي الناتج المحلي بنسبة 2% خلال الربع الثاني، مقارنة بالربع الأول.

وفي تقرير منفصل، ذكر مكتب الإحصاء أن أسعار المستهلك ارتفعت خلال الشهر الحالي بنسبة 9% سنوياً، مقابل 9.1% خلال يوليو الماضي.

كما ارتفع معدل التضخم الأساسي الذي يستبعد أسعار الطاقة والمنتجات الغذائية الطازجة الأشد تقلباً إلى 6.5% سنوياً خلال الشهر الحالي، مقابل 6.2% خلال الشهر السابق، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ مارس 1994.

وعلى أساس شهري تراجعت أسعار المستهلك في البرتغال خلال الشهر الحالي بنسبة 0.3% بعد استقرارها خلال الشهر الماضي.