الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

تضخم أسعار الجملة في منطقة اليورو يصل إلى مستوى قياسي

تضخم أسعار الجملة في منطقة اليورو يصل إلى مستوى قياسي

أظهرت بيانات اقتصادية نُشرت، اليوم الجمعة، ارتفاع معدل تضخم أسعار المنتجين (الجملة) في منطقة اليورو إلى مستوى قياسي جديد خلال يوليو الماضي مع الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة؛ ما يزيد الضغوط على البنك المركزي الأوروبي للتحرك بصورة أقوى لكبح جماح التضخم خلال اجتماع مجلس المحافظين في الأسبوع المقبل.

وذكرت وكالة الإحصاء الأوروبية «يوروستات» أن مؤشر أسعار الجملة في المنطقة التي تضم 19 دولة من دول الاتحاد الأوروبي ارتفع بنسبة 37.9% سنوياً، خلال يوليو الماضي، بعد ارتفاعه بنسبة 36% خلال يونيو الماضي، وفقاً للبيانات المعدلة، في حين كانت البيانات الأولية تشير إلى ارتفاعه بنسبة 35.8%.

وكان المحللون يتوقعون ارتفاع المؤشر خلال يوليو بنسبة 35.8% أي بنفس نسبة الارتفاع في الشهر السابق. وجاء هذا الارتفاع القياسي لتضخم أسعار الجملة، على خلفية ارتفاع أسعار الطاقة بنسبة 97.2% سنوياً.

ومع استبعاد أسعار الطاقة الأشد تقلباً، ارتفع مؤشر معدل تضخم أسعار الجملة في منطقة اليورو بنسبة15.1% سنوياً مقابل 15.7% في الشهر السابق.

وعلى أساس شهري ارتفعت أسعار الجملة بنسبة 4% خلال يوليو الماضي، بعد ارتفاعها بنسبة 1.3% خلال الشهر السابق، في حين كان المحللون يتوقعون ارتفاعها بنسبة 2.5%.

وفي الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة ارتفعت أسعار الجملة خلال يوليو بنسبة 37.8% سنوياً، وبنسبة 3.7% شهرياً.