الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

"تراس" تجمد رسوم الطاقة وتعلن رغبتها في التنقيب عن النفط والغاز

"تراس" تجمد رسوم الطاقة وتعلن رغبتها في التنقيب عن النفط والغاز

بعد يومين من تسلمها رئاسة الوزراء أعلنت ليز تراس عن حزمة مساعدات ضخمة للأسر والشركات، الخميس، في مواجهة ارتفاع التضخم وأسعار الطاقة، مع سياسة طموحة للتنقيب عن النفط والغاز مع تحفيز استخراج الوقود الصخري ومراجعة المسار نحو حياد الكربون.

وقالت تراس أمام البرلمان إن فواتير الطاقة ستُجمد عند سقف 2500 جنيه استرليني (أكثر من 2800 يورو) سنوياً للأسرة العادية، أي ما يوازي «اقتصاد نحو 1000 جنيه» سنوياً مقارنة بما كانت ستدفعه الأسر في حال عدم تدخل الحكومة.

في المقابل، ستتلقى المؤسسات والمعاهد العامة مثل المدارس «مساعدات موازية مدة ستة أشهر».

وقالت تراس للنواب: «هذا وقت يتطلب منا أن نتحلى بالجرأة، نحن نواجه أزمة طاقة... وهذه التدخلات سيكون لها ثمن».

وتشمل الإجراءات التي يتوقع أن تصل إلى عشرات المليارات من الجنيهات الاسترلينية أيضاً التجميد المؤقت لضرائب الطاقة التي تمول الانتقال إلى حياد الكربون.

ويتوقع أن يحدد وزير الخزانة كلفة إجراءات الدعم التي يتم تأمينها عن طريق القروض في وقت لاحق من هذا الشهر لكن وسائل الإعلام توقعت أن تصل إلى 150 مليار جنيه.

ويعد هذا تحولاً جذرياً عن ما قالته تراس خلال حملتها حين وصفت المساعدات المباشرة بأنها «ضمادات» لن تحل المشكلات الأساسية.

لكن الضغوط تزايدت على الحكومة للتحرك إزاء ارتفاع فواتير الكهرباء والطاقة وأزمة تكاليف المعيشة بعد أن حذر الاقتصاديون والمنظمات غير الحكومية والنقابات وحتى شركات الطاقة من كارثة إنسانية هذا الشتاء.

وتعتمد المملكة المتحدة بشكل كبير على أسعار الغاز التي زادت سبعة أضعاف خلال عام واحد، ولا سيما بسبب اضطرابات الإمدادات منذ بداية الحرب في أوكرانيا.

وتم التخطيط لتمويل الإجراءات المعلنة الخميس من خلال الاقتراض من الأسواق المالية، الأمر الذي قد يؤدي إلى زيادة الديون التي ارتفعت كثيراً خلال الجائحة.

كما أعلنت تراس الخميس عن إنشاء صندوق مع بنك إنجلترا بقيمة 40 مليار جنيه استرليني لضمان عدم افتقار موردي الطاقة إلى السيولة في مواجهة التقلبات في الأسواق العالمية.

لكن المساعدات المباشرة الضخمة والتخفيضات الضريبية تخيف الأسواق التي تخشى حدوث خلل خطير مجدداً في المالية العامة كما حصل بعد الجائحة.

لكن الحكومة تأمل أن يؤدي تجميد فواتير الطاقة التي تضاعفت خلال عام، إلى تهدئة التضخم المتسارع الذي يتجاوز حالياً 10% ويخشى من ارتفاعه.

ويقول بول ديْلز، من مؤسسة كابيتال إيكونوميكس، إن هذا من شأنه أن «يقلل التضخم ويحد من عمق الركود، لكنه سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الفائدة وزيادة الديون الحكومية».

وتتضمن خطة الحكومة الجديدة أيضاً رفع الحظر المفروض على التصديع الهيدروليكي واحتمال استخراج الغاز والنفط الصخريين، وهي تقنية مثيرة للجدل وفوائدها موضع خلاف، حتى بوريس جونسون، سلف تراس، شكك في جدوى تقنية «فراكتينغ» على أسعار الطاقة مع تراجع أسعار مصادر الطاقة المتجددة.

وفي حين تضمنت استراتيجية الحكومة السابقة إحياء الاستكشاف في بحر الشمال، بعد أن طغى أمن الطاقة على حالة الطوارئ المناخية منذ الحرب في أوكرانيا، تأمل الخطة التي قدمتها تراس في منح «100 ترخيص جديد» للتنقيب والحفر.