الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

البنوك البريطانية تخضع لاختبار تحمل ضغوط أزمة الطاقة

البنوك البريطانية تخضع لاختبار تحمل ضغوط أزمة الطاقة

يعتزم بنك إنجلترا المركزي إجراء اختبار تحمل ضغط للبنوك الكبرى في بريطانيا، لقياس قدرتها على مواجهة الزيادة في معدلات التخلف عن سداد القروض بسبب الارتفاع الصاروخي لأسعار الطاقة، وذلك كجزء من المراجعة المتأخرة التي يقوم بها البنك المركزي لأوضاع القطاع المالي.

وذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء أن هذه الخطوة تأتي في الوقت الذي تترقب فيه الشركات البريطانية حزمة المساعدات التي تعتزم حكومة رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة ليز تراس تقديمها للشركات والأسر في بريطانيا لمواجهة ارتفاع أسعار الطاقة بقيمة إجمالية تبلغ 150 مليار جنيه استرليني.

ويتضمن اختبار تحمل الضغوط أيضاً رصد التراجع في أسعار الأصول المالية والزيادات الجديدة في أسعار الفائدة وارتفاع كلف تغطية آثار القرارات الاقتصادية الخطأ.

وقد يضطر أي بنك تُظهِر الاختبارات ضعف أوضاعه المالية إلى زيادة رأس ماله بمليارات الجنيهات الاسترلينية حتى يكون قادراً على مواجهة الأزمات المالية.

وأشارت بلومبيرغ إلى أن هيئة التنظيم المسؤول التابعة لبنك إنجلترا المركزي والمعنية بالتأكد من استقرار الأوضاع المالية للبنوك وشركات التأمين، ستستعد لإعلان تفاصيل اختبارات تحمل الضغوط المالية للبنوك خلال الأسابيع المقبلة، بعد أن كانت قد أجلت إجراء هذه الاختبارات بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا.