السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

ألمانيا تخطط لتمديد دعم كلفة الطاقة للشركات المتوسطة والصغيرة

ألمانيا تخطط لتمديد دعم كلفة الطاقة للشركات المتوسطة والصغيرة

قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، اليوم الثلاثاء، إنه من المخطط منح دعم جديد للشركات الألمانية متوسطة وصغيرة الحجم كثيفة الاستخدام للطاقة، لتغطية كلف الغاز والكهرباء في أسرع وقت ممكن.

وقال هابيك: «لكن الأمر الآن يتوقف بشكل كبير على مدى سرعة توصلنا إلى اتفاق على ذلك في الحكومة الألمانية وبدء التنفيذ بسرعة»، مضيفاً أنه يمكن منح الدعم بأثر رجعي اعتباراً من سبتمبر بناء على الشكل النهائي للخطة.

ودعا هابيك حوالي 40 اتحاداً للشركات الصغيرة والمتوسطة إلى مؤتمر عبر الفيديو اليوم الثلاثاء، حيث سيكون الموضوع الرئيسي للمناقشة هو توسيع حزمة الإنقاذ الحالية إلى أجزاء أخرى من أكبر اقتصاد في أوروبا.

وقال هابيك إنه يريد أن يرى ألمانيا «تحشد كل القوة المالية اللازمة» لمساعدة المهن الحرفية وصناعات الخدمات، مضيفاً أن الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم من جميع قطاعات الاقتصاد الألماني التي تتأثر بارتفاع كلف الطاقة يجب أن تكون قادرة على تلقي الدعم بسهولة أكبر، تماماً مثل الشركات الصناعية الكبرى في البلاد.

وسوف يدعم المخطط الشركات التي لا تستطيع نقل كلف الطاقة المتزايدة بشكل حاد لعملائها بسبب المنافسة العالمية، وسترتفع قيمة الدعم كلما كان تضرر الشركة من كلف الطاقة كبيراً.

وقالت وزارة الاقتصاد الألمانية إن الدولة لا تستطيع التعويض عن كل زيادة في كلفة الطاقة، مضيفة أنه يجب أن يكون هناك حافز لخفض استهلاك الغاز.

ويسعى هابيك إلى تمديد الدعم حتى أبريل 2024 على الأقل، ويخطط لإجراء محادثات مع المفوضية الأوروبية حول هذا الشأن.