الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

أرباب العمل بالإمارات يخططون لزيادة الرواتب بنسبة 4.4% في 2023

أرباب العمل بالإمارات يخططون لزيادة الرواتب بنسبة 4.4% في 2023

يخطط أرباب العمل في الإمارات العربية المتحدة لزيادة الرواتب بمعدل 4.4% في عام 2023، وفقاً لتقرير صادر عن شركة الاستشارات العالمية WTW.

وأشار التقرير إلى أن أرباب العمل أيضاً يفكرون في مزايا مثل مكافآت الاحتفاظ بالموظفين في محاولة للاحتفاظ بالموظفين وجذب المواهب وسط سوق العمل الضيق.

وحسب التقرير، تقوم الشركات حالياً بمراجعة الميزانيات لزيادة الرواتب في العام المقبل، حيث أشار 35%من الذين شملهم الاستطلاع إلى ميزانية أجور أعلى مما كان متوقعاً في السابق، وقال 38% إنهم يراجعون الرواتب في كثير من الأحيان الآن.

وأضافت أن حزم التعويضات قيد المراجعة أيضاً، حيث تخطط الشركات لتقديم مزايا تشمل مدفوعات نقدية لمرة واحدة مثل مكافأة الاحتفاظ أو دفع مبلغ مقطوع، أو زيادة الراتب الأساسي الأعلى لجميع الموظفين أو تعديلات زيادة الرواتب بشكل متكرر.

يشار إلى أن التقرير شمل نحو 382 شركة إماراتية وتلقى 22،570 رداً من شركات من 168 دولة.

يشار إلى أن حوالي 49% من الشركات في الإمارات العربية المتحدة تضع ميزانية لرواتب أعلى خلال مراجعات الأجور السنوية هذا العام، وفقاً لتقرير يونيو الصادر عن شركة الخدمات المهنية Aon.

ووجد التقرير أن المبلغ الفعلي والمدرج في الميزانية للزيادات المنتظمة في الأجور لغالبية الشركات في الإمارات يتراوح ما بين 2% و6%.

وفي الوقت نفسه، قالت 64% من الشركات الإماراتية إنها تخصص ميزانيات أكبر لزيادة الأجور لمعالجة سوق العمل الأكثر تشدداً، بينما أبلغت 59% عن ارتفاع التكاليف و44% قالت إن الموظفين لديهم توقعات رواتب أعلى، وفقاً لأبحاث WTW.

وارتفعت نسبة الشركات الإماراتية التي تسعى لجذب المواهب الرئيسية إلى 92% هذا العام، ارتفاعاً من 64% في عام 2021، في حين قفزت تلك التي ترغب في الاحتفاظ بالموظفين الحاليين إلى 90%، من 55% خلال نفس الفترة.

على الصعيد العالمي، زادت حوالي 96% من الشركات رواتبها هذا العام مقارنة بـ63% في عام 2020، في حين زادت الميزانيات الإجمالية بشكل كبير عن السنوات السابقة، وفقاً لأبحاث WTW.

ويأتي ذلك على عطس الاتجاه العالمي للاستقالات حيث أصبح جذب المواهب والاحتفاظ بها محوراً رئيسياً لأصحاب العمل حيث يطالب الموظفون بنماذج عمل مرنة ومزايا معززة بعد أن أدت جائحة Covid-19 إلى تعطيل أنماط العمل التقليدية.