الاحد - 12 مايو 2024
الاحد - 12 مايو 2024

بسبب التضخم.. اللبن أغلى من البنزين في إنجلترا

بسبب التضخم.. اللبن أغلى من البنزين في إنجلترا

زاد التضخم في إنجلترا إلى مستويات غير مسبوقة، ما جعل أسعار بعض السلع الأساسية، وفي مقدمتها اللبن، قفزت وتضاعفت، خلال الأشهر الماضية، لدرجة أن لتر زجاجة اللبن، أصبح أغلى من لتر البنزين الخالي من الرصاص، بحسب تقرير نشرته «التليغراف» الأحد.

وأوضحت الصحيفة أن عبوة حجمها نصف لتر من اللبن، نصف الدسم، أصبح سعرها 95 بنساً، بزيادة 40 بنساً مقارنة بالعام الماضي، بحسب مؤشر أسعار البقالة في موقع التسوق البريطاني "Trolley.co.uk"، وهو ما يعادل 1.67 جنيه استرليني مقابل اللتر الواحد من اللبن، أي أغلى من سعر لتر من البنزين الخالي من الرصاص، الذي يصل إلى 1.66 جنيه استرليني.

كما تبيع متاجر "Sainsbury's" البريطانية 1.05 جنيه استرليني مقابل نصف لتر من اللبن، ويصل السعر إلى 1.85 جنيه استرليني مقابل اللتر الواحد في متاجر "Sainsbury's Local"، بينما كان السعر قبل عام حوالي 69 بنساً مقابل نصف اللتر، أو 1.21 جنيه استرليني مقابل اللتر، في محلات السوبر ماركت، وكان السعر في متاجر "Trolley.co.uk"، 55 بنساً مقابل نصف اللتر.

وتأتي زيادات الأسعار بعد أن ظل التضخم عند حوالي 10% في شهر أغسطس الماضي، مع تحذير خبراء الاقتصاد من أنه سيبلغ ذروته ليصل إلى 11% في شهر أكتوبر المقبل عندما ترتفع فواتير الطاقة المنزلية.

واعتبرت متاجر "Sainsbury’s" أن أسباب زيادة الأسعار، ترجع إلى التكاليف المرتفعة لتشغيل المتاجر، وقالت الشركة: «هناك مجموعة من العوامل ترفع التكلفة مثل الإيجارات، وتوصيل المنتجات إلى متاجرنا، بخلاف عوامل أُخرى مثل التوظيف والأسعار المحلية».