الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

بعد اقترابه من أدنى مستوى له في عامين.. هل تتجه أسعار الذهب العالمية للمزيد من الهبوط؟

بعد اقترابه من أدنى مستوى له في عامين.. هل تتجه أسعار الذهب العالمية للمزيد من الهبوط؟

اقتربت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب عالمياً لأدنى مستوى لها منذ أبريل 2020، أي في نحو عامَين تقريباً، مع ترقب قرارات بنوك مركزية عالمية بشأن السياسية النقدية مع نهاية الأسبوع الجاري.

وهبطت العقود الآجلة للذهب تسليم شهر ديسمبر عند تسوية تعاملات يوم الاثنين بنسبة 0.3% أو ما يعادل 5.30 دولار عند 1678.20 دولار للأوقية.

ويقول رئيس قسم أبحاث السوق لدى «سبائك مصر»، طاهر مرسي، لـ«الرؤية»: إن أسعار الذهب تتعرض للكثير من الضغوط الناتجة عن رفع الفائدة الأمريكية المرتقب والمستمر منذ أول العام الجاري.

وأشار إلى أنه بسبب تأثير رفع أسعار الفائدة السلبي على كافة الأصول لصالح الدولار، لافتاً إلى أنه مع ارتفاع التدفقات الخارجة من كافة الأسواق، مع هروب السيولة الرخيصة وعودتها للاستفادة من معدلات الفائدة المرتفعة على الدولار.

وأوضح طاهر مرسي أن الذهب يعاني بشكل خاص بسبب الحرب التجارية بين ضفتَي الصين والولايات المتحدة، مؤكداً أن الأنباء الأخيرة التي تشير إلى رغبة روسيا في تدشين بورصة للذهب رداً على تلاعبات لندن وواشنطن في أسعاره بالتخفيض تشير بشكل واضح لعمق أزمة الذهب، وما تعانيه الأسعار من ضغوط جيوسياسية أهم بكثير من قوة الدولار أو عدمها.

وأكد مرسي أنه في هذه الظروف والأوضاع غير المستقرة تمر أسعار الذهب بسلسلة من التقلبات الشديدة التي لا يمكن الوثوق باتجاهاتها على المدى القصير، نظراً لاستمرار تحكم السيولة الأمريكية الهائلة في توجهات الأسواق، والتي من الواضح أنها تضغط على أسعار الذهب بشكل مبالغ فيه لصالح الدولار.

وبيّن مرسي أن الحفاظ على مسار السياسة المتشددة، ورفع الفائدة بمقدار كبير قد يؤدي لمزيد من هبوط الذهب على المدى القصير، وأشار إلى أن الانعكاسات السلبية لرفع الفائدة عالمياً على الاقتصاد قد تدفع المعدن النفيس لمعاودة المسار الصاعد بقوة على المدى المتوسط بعد الهبوط الذي تشهده أسعاره حالياً.

يشار إلى أنه من المقرر أن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي اجتماعه للسياسة النقدية غداً الثلاثاء، على أن يصدر قراره يوم الأربعاء، وسط توقعات برفع الفائدة 75 نقطة أساس للمرة الثالثة على التوالي.

ويعقد بنك إنجلترا والمركزي السويسري اجتماع السياسة النقدية هذا الأسبوع، مع توقعات برفع الفائدة من جانب الأول بنحو 50 أو 75 نقطة أساس.

وأكد طاهر مرسي أنه ينبغي أن نشير إلى أن الاستثمار في المعدن النفيس في الدول التي تعاني عملاتها أمام الدولار، هو خيار ممتاز لحفظ قيمة المال، مع تراجع أسعار صرف العملات أمام الدولار القوي.

يذكر أن أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب عالمياً هبطت بنسبة 3.47% خلال الشهر الجاري، كما أنه فقد من قيمته 5.1% خلال عام، لكنه مرتفع بنسبة 27.68% خلال آخر 5 سنوات، ومرتفع بنسبة 419.74% خلال العقدَين الأخيرَين.