الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

قبل ساعات من اجتماعه.. ضغوط على الفيدرالي لإثبات قدرته على كبح التضخم

قبل ساعات من اجتماعه.. ضغوط على الفيدرالي لإثبات قدرته على كبح التضخم

يتعرض مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي لضغوط لإثبات أنهم جادون بشأن القضاء على التضخم المرتفع من خلال دعم خطابهم المتشدد بمجموعة جديدة من توقعات أسعار الفائدة المقرر نشرها هذا الأسبوع.

وبعد اجتماع السياسة الذي يستمر يومين، من المتوقع أن ترفع اللجنة الفيدرالية يوم الأربعاء أسعار الفائدة بما لا يقل عن 0.75 نقطة مئوية، في الوقت الذي تحاول فيه الضغط على الفرامل على الاقتصاد الأمريكي المحموم، بحسب فاينانشيال تايمز.

القرار الذي سيرفع معدل الأموال الفيدرالية إلى نطاق مستهدف جديد من 3% إلى 3.25% كحد أدنى، سيكون مصحوباً بـ«مخطط نقطة» جديد يجمع توقعات المسؤولين لأسعار الفائدة حتى نهاية عام 2025.

وقال إيثان هاريس، رئيس أبحاث الاقتصاد العالمي في بنك أوف أمريكا: «يجب أن تكون الرسالة أنهم لا يرون نهاية النفق فيما يتعلق برفع أسعار الفائدة. لا يتعلق الأمر بحجم تحركات المعدل بقدر ما يتعلق بمدى استدامتها».

وستتضمن مجموعة التوقعات الجديدة، وهي الأولى منذ يونيو، تقديرات المسؤولين للتضخم والبطالة والنمو.

وقال هاريس إن توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي لشهر يونيو «غير معقولة»، وأشارت هذه التوقعات إلى أن البنك المركزي الأمريكي كان واثقاً من تحقيق «هبوط ناعم» حيث تتم السيطرة على التضخم دون التسبب في أضرار اقتصادية كبيرة.

ومن المتوقع أن يعرض المخطط النقطي سياسة نقدية أكثر عدوانية تعمل طوال هذا العام وربما حتى عام 2023، وفقاً لتوقعات الاقتصاديين.

وقالت باربرا راينهارد، رئيسة تخصيص الأصول في فويا لإدارة الاستثمار: «سيتعين على مخطط النقطة أن يظهر أنه بمجرد رفع الأسعار إلى هذا المستوى، سوف يتركونها هناك».

يشير المستوى النهائي إلى النقطة التي تصل فيها الأسعار إلى ذروتها في حملة بنك الاحتياطي الفيدرالي لتشديد السياسة النقدية، وهي الأكثر عدوانية منذ عام 1981.

ومن المتوقع أن يرتفع متوسط التوقعات لمعدل السياسة إلى نحو 4% في عام 2022 ويبلغ ذروته أعلى في عام 2023. وفي يونيو، توقع المسؤولون أن يصل معدل الأموال الفيدرالية إلى 3.4% بحلول نهاية العام و3.8% في 2023، قبل أن ينخفض في عام 2024.

ويتوقع الاقتصاديون أن ترتفع توقعات التضخم على المدى القريب بشكل هامشي، وأن يقر المسؤولون بشكل مباشر أكثر بأن النمو والتوظيف سيتعرضان لضربة أكبر مما توقعوا في بداية الصيف.

وقدّر الاقتصاديون أن معدل البطالة سوف يرتفع إلى 4.1% بحلول عام 2024، وهو يحوم عند 3.7% في الوقت الحالي، ووفقاً لاستطلاع أجرته فاينانشال تايمز مؤخراً لكبار الاقتصاديين، من المتوقع أن يرتفع إلى 4% العام المقبل.

وقال بيتسي ديوك، المحافظ السابق للبنك المركزي: «الإسكان وإمدادات العمالة هي قيود لن تكون مؤقتة، وتخلق الكثير من المسافة التي يحتاج بنك الاحتياطي الفيدرالي لقطعها». وأضاف أن خفض معدل التضخم إلى 4% يمكن أن يحدث «بسهولة إلى حد ما»، ولكن قد يكون «أكثر صعوبة» في خفضه إلى أقل من 3,75%.

ويحذر العديد من الاقتصاديين من أن مصداقية بنك الاحتياطي الفيدرالي على المحك، خاصة وأن البعض يشكك في عزمه الضغط على الاقتصاد بما يكفي لاجتثاث التضخم.

سعى رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جاي باول، إلى القضاء على هذه المخاوف الشهر الماضي عندما ألقى رسالته الأكثر تشددًا حتى الآن في الندوة السنوية لمحافظي البنوك المركزية في جاكسون هول بولاية وايومنغ.

ويجادل بعض الاقتصاديين بأن الطريقة الأكثر فاعلية لتعزيز تصميم بنك الاحتياطي الفيدرالي لخفض ضغوط الأسعار هي أن يقوم البنك المركزي بتنفيذ ارتفاع بنسبة نقطة مئوية كاملة هذا الأسبوع، خاصة في ضوء بيانات التضخم المقلقة لشهر أغسطس.

ومع ذلك، فقد قام المتداولون في العقود الآجلة للأموال الفيدرالية بتسعير احتمالات هذه النتيجة بنسبة 20%فقط، ووفقًا لمجموعة CME يتوقع معظم الاقتصاديين بدلاً من ذلك أن تمتد سلسلة الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة إلى ما بعد سبتمبر، وأن يكون تنفيذ الزيادة الرابعة على التوالي بنسبة 0.75 نقطة مئوية في اجتماع نوفمبر أمراً مطروحاً.

وقال راجورام راجان، المحافظ السابق للبنك الاحتياطي الهندي، إن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيواجه اختبارًا كبيرًا إذا ظل التضخم مرتفعاً في حين بدأت «علامات التوعك» الواضحة في الظهور في الاقتصاد الأوسع.