السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

«سبوتيفاي» تطلق خدمة الكتب المسموعة في الولايات المتحدة

«سبوتيفاي» تطلق خدمة الكتب المسموعة في الولايات المتحدة

أطلقت منصة البث الصوتي «سبوتيفاي» أمس الثلاثاء خدمة الكتب المسموعة في الولايات المتحدة، في خطوة جديدة تندرج ضمن استراتيجيتها لتوفير كل أنواع المنتجات الصوتية في مكان واحد.

وأعلنت المنصة في بيان أنها باتت توفر لمستخدميها في الولايات المتحدة نحو 300 ألف كتاب مسموع.

كانت «سبوتيفاي» أعلنت أن الكتب المسموعة تشكل أحد المحاور الرئيسية لخطتها التوسعية، واستحوذت المجموعة في العام المنصرم على «فايندواي» المتخصصة في الكتب المسموعة.

وتحدث الرئيس التنفيذي دانيال إيك في يونيو الفائت عن احتمال توفير خدمة الكتب المسموعة مجاناً للمشتركين في المنصة مع الإعلانات، لكن بيان الثلاثاء لم يشر إلى هذه الصيغة، إذ تناول إتاحة كل الكتب في مقابل بدل مالي.

وأوضح المسؤول عن الخدمة نير زيكرمان أن إطلاقها في الولايات المتحدة «ليس سوى الخطوة الأولى في مجال الكتب المسموعة على سبوتيفاي»، وستكون بمثابة خطوة تحضيرية لإطلاق الخدمة في أسواق الأخرى.

وشرحت «سبوتيفاي» لوكالة فرانس برس أن لديها «شراكات مع دور نشر كبرى وأخرى مستقلة وكذلك مع مؤلفين»، وأن تشكيلة الكتب التي توفرها ستصبح أكبر في المستقبل.

وتتنافس «سبوتيفاي» مع شركة «أوديبل» العملاقة للكتب الصوتية التابعة لمجموعة «أمازون» والتي تهيمن حالياً على السوق.

وتوقعت شركة «غراند فيو ريسيرتش» أن تتسع السوق العالمية للكتب المسموعة بمقدار سبعة أضعاف بحلول سنة 2030، وأن يرتفع حجم المبيعات فيها من 5 مليارات دولار حالياً إلى 35 ملياراً.