الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

بسبب ضغوط الغرب.. البنوك الأجنبية تعلق استخدام نظام «مير» الروسي للتحويلات

بسبب ضغوط الغرب.. البنوك الأجنبية تعلق استخدام نظام «مير» الروسي للتحويلات

البنك المركزي الروسي

بعد الخطوة التي اتخذتها البنوك التركية بوقف التعامل مع نظام التحويلات الروسي المعروف باسم «مير»، أوقفت المؤسسات المصرفية في دول أخرى، وبالتحديد في كل من: فيتنام، وكازاخستان، استخدام نظام «مير» الروسي، بحسب تقارير نشرتها كل من صحيفة «إزفستيا»، وكوميرسانت الروسيتين، اليوم الأربعاء.

ونقلت الصحيفة عن خبراء قولهم: إن الضغوط الغربية على تلك الدول، جعلتها تقدم على تلك الإجراءات، بشكل مؤقت، من أجل تجنب حجبهم عن النظام المالي العالمي «سويفت».

ومن جانبه أوضح نائب رئيس اتحاد البنوك الروسية، أليكسي فويلوكوف، أن «البنوك الأجنبية الكبرى، لديها حساسية تجاه الإشارات المتعلقة بالعقوبات، لأن استخدام العملات الأجنبية يعد أمراً مهماً بالنسبة لها، ويتعين على البنوك أن تأخذ هذه الأخطار في الاعتبار».

أما المحلل الروسي في مؤسسة «فينام»، إيغور دودونوف، فقد قال «بعد الإجراء التركي، بات من المحتمل أن تشهد البنوك في الدول التي تستمر في قبول نظام التحويل الروسي «مير» زيادة في الضغط عليها، إلا أن غالبية تلك الدول هي أعضاء في كومنولث الدول المستقلة (CIS) الذين يعتمدون على روسيا في جوانب عدة، اقتصادياً أو سياسياً، ومن غير المرجح أن يتراجعوا عن العمل بنظام مير الروسي.

إلا أن الصحيفة أشارت إلى أن الضغوط الغربية ستؤدي إلى تعقيد تنفيذ خطط البنك المركزي الروسي، بتوسيع استخدام نظام «مير» في الخارج.

وعلى صعيد متصل، نقلت صحيفة كوميرسانت قال نائب رئيس الاتحاد الروسي لصناعة السفر، دميتري غورين «تحرك البنوك الأجنبية لتقييد استخدام نظام التحويلات الروسي «مير»، قد يؤدي إلى زيادة الطلب على الرحلات إلى دول أخرى».