الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

المركزي الإندونيسي يفاجئ الأسواق ويرفع الفائدة 50 نقطة أساس

المركزي الإندونيسي يفاجئ الأسواق ويرفع الفائدة 50 نقطة أساس

رفع البنك المركزي الإندونيسي معدلات الفائدة بنسبة أكبر من المتوقع لاحتواء التضخم، الذي يُتوقع أن يتخطى 6% هذا العام في ظل ضعف العملة المحلية الروبية.

وذكرت وكالة «بلومبيرغ» للأنباء، اليوم الخميس، أن المركزي الإندونيسي رفع معدل الفائدة على عمليات إعادة الشراء العكسي لمدة 7 أيام 50 نقطة أساس إلى 4.25%، وهو تحرك توقعه سبعة فقط من بين 37 خبيراً اقتصادياً، كان معظمهم يتوقعون رفع الفائدة بنسبة 25 نقطة أساس.

وفاجأ محافظ البنك المركزي بيري وارجيو الجميع أيضاً، الشهر الماضي، برفع الفائدة ربع نقطة، بينما كانت التوقعات تشير إلى تثبيتها.

وقال وارجيو: «قرار رفع أسعار الفائدة هو خطوة للأمام، وخطوة استباقية ومستقبلية لخفض التوقعات بشأن التضخم وضمان عودة التضخم الأساسي إلى الأرقام المستهدفة بين 2% و4% في النصف الثاني من العام المقبل، وكذلك لتعزيز استقرار الروبية».

وأضاف وارجيو، خلال مؤتمر صحفي، أن رفع الفائدة نصف نقطة سُيمكن صانعي السياسات من خفض التضخم الأساسي، الذي يُتوقع أن يبلغ ذروته عند 4.6% بنهاية العام، إلى أقل من 4% بحلول الربع الثالث من العام المقبل.

وأشار إلى أنه من المرجح أن يتخطى التضخم العام 6% بنهاية العام الحالي ارتفاعاً من 4.69% في أغسطس الماضي، وهو ما يعكس تأثير الارتفاع الأخير لأسعار الوقود.

ويأتي رفع البنك المركزي للفائدة، وهو الأكبر منذ منتصف عام 2018، في ظل ضعف أداء العملة المحلية، وتجاوزها 15 ألف روبية مقابل الدولار الواحد، بعد قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي رفع الفائدة.