الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

ألمانيا: مخاوف الركود تدفع ثقة الأعمال إلى أدنى مستوياتها في 28 شهراً

ألمانيا: مخاوف الركود تدفع ثقة الأعمال إلى أدنى مستوياتها في 28 شهراً

تراجعت الثقة في قطاع الأعمال الألماني للشهر الرابع على التوالي إلى أدنى مستوى لها في 28 شهراً، مع تعمق المخاوف بشأن أزمة الطاقة التي من المتوقع أن تدفع أكبر اقتصاد في أوروبا إلى الركود هذا الشتاء، بحسب فاينانشيال تايمز.

انخفض مؤشر معهد Ifo للثقة في الأعمال استناداً إلى مسح شمل 9000 شركة، إلى 84.3 نقطة، انخفاضاً من 88.6 الشهر الماضي، لكن اقتصاديين استطلعت رويترز آراءهم توقعوا انخفاضاً أقل إلى 87.1.

وقال كليمنس فويست، رئيس Ifo: «التشاؤم بشأن الأشهر المقبلة قد تنامى بشكل قاطع؛ في تجارة التجزئة، وانخفضت التوقعات إلى مستوى قياسي، فالاقتصاد الألماني ينزلق إلى الركود».

وساءت المعنويات بين الشركات في جميع الصناعات، وقال فويست إن الحالة المزاجية قد توترت في جميع قطاعات التصنيع بعد أن تقلصت دفاتر طلباتهم بشكل أكبر في حين أن «صناعة الضيافة تستعد لأوقات صعبة بشكل خاص».

وأدت الحرب الروسية الأوكرانية إلى تقليص إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا، مما تسبب في تضخم قياسي في منطقة اليورو، وتآكل إنفاق الأسر وضرب الإنتاج الصناعي، ويتوقع العديد من الاقتصاديين أن الاقتصاد الألماني سينكمش العام المقبل.

وقالت ميلاني ديبونو، الخبيرة الاقتصادية في بانثيون للاقتصاد الكلي: «من الواضح أن الاقتصاد الألماني يمر الآن بحالة انكماش».

وقالت إن المخاطر «تتجه بوضوح إلى الجانب السلبي» فيما توقع بانثيون لأكبر اقتصاد في أوروبا أن ينكمش بنسبة 0.4% إلى 0.5% في الربع الثالث.